الكسارات في الشونة الجنوبية تقلق السكان (فيديو)

الكسارات في الشونة الجنوبية تقلق السكان (فيديو)
الرابط المختصر

اشتكى سكان منطقتي  النهضة  والرامة في لواء الشونة الجنوبية  من وجود كسارات ومقالع الرمل بالقرب من الأحياء السكنية.

 

و أكد الأهالي بان هذه الكسارات غير متقيدة بشروط السلامة العامة، وبين المواطنون أنهم منذ ما يقارب السنتين تقدموا بالعديد من الشكاوى والعرائض الخطية للجهات المعنية لحل هذه المشكلة ولكن دون جدوى.    

 

المواطن بكر العدوان احد المتضررين من وجود هذه الكسارات بالقرب من المنازل قال ان الأتربة والغبار التي تخرج من هذه الكسارات تؤثر على صحة السكان ،اذ تسبب هذه الأتربة بانتشار مرض الربو  بين الأهالي وخاصة الأطفال.     

 

وقال العدوان بان أصحاب الكسارات يقوموا بتفجير ألغام بالصخور لتـــفتيتها، واقتلاعها من باطن الجبال، كل يوم الخميس مرتين على الأقل ، وبعد ساعات الدوام الرسمي للدوائر الحكومية،  مؤكدا على ان هذه التفجيرات تسبب بحالة من الرعب للأطفال بسبب صوتها المرتفع، وكما تسبب بتشققات في المنازل.     

 

المواطنة أم ناصر  يبدو على بيتها  آثار التشققات بسبب التفجيرات  التي تحدث داخل الكسارات  حيث يغطي بيتها  من الأعلى الحجار والبلاستيك وتقول ،"  بيتي أصابته التصدعات في السطح والزوايا فكيف ببيت بناءه ضعيف ان يتحمل تفجيرات الألغام  القوية."

 

الحاكم الإداري  ورئيس لجنة السلامة العامة في لواء الشونة الجنوبية عبيدالله الشخانبة وعد بمراقبة أصحاب الكسارات من خلال تشكيل الجنة تفتيش من المتصرفية ومكتب البيئة لمنع التفجيرات بعد ساعات الرسمي للدوائر الحكومية، مؤكدا انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين من أصحاب الكسارات .

 

فيما يؤكد  المهندس شحادة الحمدان مدير مكتب البيئة في دير علا انه يتم التفتيش بشكل دوري على آلية عمل الكسارات في منطقة النهضة ، وأضاف أن مكتب البيئة طلب من أصحاب الكسارات تركيب فلاتر لمنع انتشار الأتربة والغبار.

 

هذا ويصل التعداد السكاني لمنطقتي  النهضة والرامة  لحوالي 50 الآلاف، شدد المتضررون منهم من وجود الكسارات بضرورة تتدخل الجهات المعنية للقضاء على مشكلة بيئية تهدد حياة الأهالي على حد تعبير العديد منهم .

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك