ال"ستانداب كوميدي" فنٌ جديد يحاكي هموم الناس بإقبالٍ لافت..فيديو

ال"ستانداب كوميدي" فنٌ جديد يحاكي هموم الناس بإقبالٍ لافت..فيديو
الرابط المختصر

انتشرت في الفترة الأخيرة في الاردن فنون مختلفة عن الفنون المألوفة لدى الناس ومن بين هذه الفنون كان مايعرف بال"ستانداب كوميدي" أو ال"ست كوم" وهو أن يقف كوميديان متخصص في هذا النوع من الفن على خشبة المسرح أمام الجمهور لمدةٍ لا تتجاوز الخمس عشرة دقيقةٍ كأقصى حد، ويقوم بحوارٍ خفيفٍ مع الجمهور يتناول فيه آخر الأمور المنتشرة بين الناس سياسياً واجتماعياً وفنياً وغير ذلك لكن بطريقةٍ ساخرةٍ تهدف لإمتاع الجمهور وإضحاكه و إيصال رسالةٍ في الوقت نفسه.

الستانداب كوميديان الفلسطيني "عــَدي خليفة" الذي يمارس الستانداب كوميدي منذ أن كان في المدرسة احترف هذا الفن من حوالي السنتين يرى أن “إقبال الناس في الاردن على هذا الفن كان كبير لدرجةٍ أثارت استغرابه، سواءً من ناحية أن هذا الفن جديدٌ جداً حيث بدأ في العالم منذ سبعين عاماً و وصل المنطقة من عدة سنين، أو من ناحية أن الناس أحياناً تظنه مجرد قيامٍ بإلقاء النكت، لكن إقبال الناس عليه يتزايد وخاصةً في آخر سنتين.

أما من ناحية المواضيع التي يتطرق لها "عدي" في عروضه فهو يقول أنها تختلف من مكانٍ لآخر حسب اهتمام الناس سواءاً كانت اجتماعيةً أو سياسية، وهو ككوميديان فلسطيني عادةً يتطرق لهموم الناس في الداخل.

وبرأيه فإن على كل كوميديان أن يتطرق لمواضيع تمسه شخصياً وتمس الناس من حوله. وقد لجأ لهذا النوع من الفن تحديداً ليعبر عن رأيه لأنه بحسب قوله يحب رسم البسمة على وجوه الناس و يرى أن هذه أفضل طريقةٍ ليوصل لهم رسالته.

نور موسوس التي لم تكن هذه أول مرةٍ تتابع فيها عرض ستانداب كوميدي تقول أن هذا الفن شدها لمتابعته لأنها ترى فيه سخريةً من الواقع المعاش والسياسة التي يعاني منها الناس لكن في الوقت نفسه فيه ضحكةٌ تفرح الناس الذين هم بحاجةٍ ليفرجوا عن همومهم و ضغوط حياتهم. أما زينة السعيد التي أيضاً لم تكن هذه أول مرةٍ فيها تتابع عرض ستانداب كوميدي فأكثر مايعجبه هو الأسلوب الذي يتبعه الكوميديان في طريقة سرده لأفكاره وخاصةً أنه يحضر أفكاره من قبل الصعود على المسرح مما يجعل عرضه أكثر جاذبية.

اما حنان صافي، ربة منزلٍ تتابع هذا الفن بشكلٍ مباشرٍ لأول مرة ترى أن أكثر مايعجبها فيه هو الجرأة والأسلوب المباشر لعرض أفكارٍ جريئةٍ في معظمها و يجلب الضحك للمتابع ليفرج عن همومه كنوعٍ من "فشة الخلق".

مدير المنتدى الثقافي محترف رمال النحات عبد العزيز أبو غزالة الذي استضاف الستانداب كوميدي لأكثر من مرةٍ في منتداه يرى أن "كل جديد هو غريب" حتى تتآلف الناس وتنسجم معه مع الوقت و تكرار أي فنٍ جديد مثل الستانداب كوميدي فيتزايد إقبال الناس عليه أكثر، خصوصاً أنه يعبر عن هموم الناس ومعاناتهم فيكون أسرع وصولاً للناس.

أضف تعليقك