اقبال على تعلم اللغة التركية.. ومواطنون يتوافدون على المركز الثقافي التركي طلبا لصورة اردوغان..(فيديو)

اقبال على تعلم اللغة التركية.. ومواطنون يتوافدون على المركز الثقافي التركي طلبا لصورة اردوغان..(فيديو)
الرابط المختصر

يقبل العديد من الأردنيين على تعلم اللغة التركية، ويستقبل المركز الثقافي التركي أعدادا متزايدة من مختلف الأعمار وبنسبة زيادة وصلت إلى 100% في عدد الراغبين في تعلم لغة بلاد الأناضول.

وبحسب مدير المركز الثقافي التركي ضياء الدين أكلقل فإن زيادة حجم التجارة بين الأردن وتركيا و انتشار الثقافة التركية من خلال المسلسلات شجعت العديد من المواطنين على تعلم اللغة التركية، كما أن الطلبة الأردنيين الذين ينوون الدراسة بتركيا يتوجهون للمركز لدراسة اللغة، بالإضافة إلى أن هناك مواطنين لهم أصول تركية يرغبون بتعلم لغة آباءهم وأجدادهم.

ولا يخفي ضياء عن توافد أكثر من مواطن إلى المركز الذي يديره طلبا لصور رئيس وزراء بلاده رجب طيب أردغان إعجابا بمواقفه السياسية بالأخص ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ويلفت إلى أنه حتى الذاهبين إلى تركيا بنية السياحة يرغبون بتعلم مبادئ اللغة لضمان سهولة رحلتهم واستمتاعهم بإجازتهم.

ويشير إلى أن إلغاء فيز السفر بين البلدان ساعد في زيادة وتيرة العلاقات الودية، كما أنه تم تبادل الزيارات بين كبار المسؤوليين في البلدين وأهمها زيارة الملك عبدالله الثاني لتركيا.

ويرى مدير المركز الثقافي التركي أن لغة بلاده سهلة وهناك آلاف المصطلحات المشتركة بينها وبين اللغة العربية، إذ لا يجد الناطق بالعربية صعوبة كبيرة في تعلم اللغة التركية.

ويقول ضياء أن عدد متعلمي التركية في الماضي لم يزد عن 30 طالبا أما في الوقت الحالي فإن العدد يتجاوز 60 طالبا في المركز الثقافي، هذا عدا عن طلاب القسم التركي في الجامعة الأردنية الذي تم افتتاحه حديثا في مركز اللغات إضافة إلى طلاب مساق اللغة التركية في جامعتي آل البيت واليرموك.

أحد طالبات المركز زينب خورشيد تقول إن دافع تعلمها اللغة التركية قناعتها بان هناك روابط كثيرة بين الثقافتين التركية والأردنية وأنها لا تحس بأن اللغة التركية وثقافتها بعيدة عن ثقافتنا.

مضيفة إن أصولها تعود إلى تركيا وأن أجدادها غادروا بلاد الأناضول منذ أكثر من 100 عام إلا أنها لا تزال تحمل أشواقا إلى تركيا.

زينب التي وصلت إلى المستوى الرابع في تعلم اللغة من أصل ستة مستويات لا تجد صعوبة كبيرة في قراءة وكتابة التركية، فألفاظ مثل شكرا مسافر لطفا قلم و قلب متشابهة في اللفظ والمعنى بين اللغتين.

أستاذ اللغة التركية بالجامعة الأردنية أحمد كوتشاك قال إن الناس زاد حبها لتركيا مع انتشار المسلسلات والدراما التركية وصعود نجم رئيس وزرائها رجب طيب أردغان.

وبحسب كوتشاك فإن الروابط التجارية النامية باضطراد بين البلدين دفعت الكثيرين إلى السفر والتجارة إلى تركيا الأمر الذي يستلزم تعلم اللغة، وأن الكثير من ترجع أصولهم إلى تركيا يودون تعلم لغة أجدادهم باعتبارها جزاءا من هويتهم وثقافتهم.

أضف تعليقك