أردنيون يطالبون بإغلاق السفارة الإسرائيلية ( فيديو)

أردنيون يطالبون بإغلاق السفارة الإسرائيلية ( فيديو)
الرابط المختصر

تحول الاعتصام الذي نظمته النقابات المهنية صباح اليوم الاثنين، احتجاجا على مهاجمة قوات البحرية الإسرائيلية لأسطول سفن الحرية، إلى مسيرة حاشدة شقت طريقها الى مبنى رئاسة الوزراء، للمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة.

وقام المشاركون بإحراق الإعلام الإسرائيلية. وكإجراء احترازي قامت قوات الامن بإغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية في الرابية.

وفي اثاء ذلك، فشل وفد من المشاركين في مقابلة رئيس الوزراء سمير الرفاعي وتسليمه مطالبهم، بعد ان اعتذر الأخير عن مقابلتهم بحجة عدم وجود موعد مسبق.

وطالب آلاف المتظاهرين، بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان، وطرد السفير، وإلغاء اتفاقية وادي عربة المبرمة بين الأردن وإسرائيل، كما طالب المتظاهرون بوقفة جادة من الحكومة، وأن تتحمل مسؤولياتها حيال الأردنيين المشاركين في القافلة، والتأكد من سلامتهم.

وهتف المتظاهرون شعارات أدانت الصمت العربي، ومجدت المواقف التركية الرسمية. كما دعت المسيرة الحاشدة إلى مزيد من تنظيم قوافل كسر الحصار المتوجهة إلى غزة، وخلق جميع أشكال الدعم والمساندة والمناصرة، للشعب الفلسطيني في القطاع.

وحول سلامة الوفد الأردني المشارك في الأسطول، أكد الناشط النقابي المهندس ميسرة ملص لعمان نت، أن جميع الاتصالات مقطوعة مع الوفد، ولا أنباء عن "شهداء" أو جرحى في صفوفهم، داعيا الحكومة إلى معرفة مصيرهم بشكل عاجل.

الموقف الرسمي الأردني جاء متأخرا بحسب المعارضة، والذي تمثل باستدعاء وزارة الخارجية للقائم بأعمال السفارة الاسرائيلية، وتبليغه احتجاج الأردن على الهجوم.

أما وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف، فأكد أن ما قامت به القوات البحرية الإسرائيلية من استهداف للمدنيين في عرض البحر هو جريمة بشعة ومرفوضة ومدانة، وان "هذه الجريمة خرقت كافة المبادئ الإنسانية والشرائع والقوانين والأعراف الدولية"، مؤكدا أن لا شي مطلقا يبرر استخدام القوة ضد المدنيين في هذه المهمة الإنسانية.

وشدد الدكتور الشريف أن الأردن تابع بقلق بالغ تطورات الأحداث بشان القافلة منذ فجر اليوم، وهو يحمل "إسرائيل كامل المسؤولية عن سلامة المواطنين الأردنيين المتواجدين على متن القافلة وعودتهم سالمين".

وعبر عن تعازي الأردن الحارة للدول وذوي الرعايا الذين استشهدوا في هذا الحادث على أيدي القوات الإسرائيلية، وعن الأمنيات للجرحى بالشفاء العاجل.

وجدد الدكتور الشريف دعوة المجتمع الدولي للتحرك الفوري والحازم للضغط على إسرائيل لرفع حصارها "الظالم" عن قطاع غزة وأهله المحاصرين.

أضف تعليقك