5 علاجات لتنظيف رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين 👩‍⚕️

الرابط المختصر

نشرت مدونة "أميليور تا سانتي" الفرنسية تقريرا استعرضت فيه بعض النصائح لتحسين وظائف الرئتين بعد التوقف عن التدخين

وقالت المدونة في التقرير الذي ترجمته "عربي 21"، إن التغذية الصحية والتمارين الرياضية من أهم العادات التي تساعدك على تنظيف الرئتين بعد أن تتخلص نهائيا من آخر سيجارة.

لم يفت الأوان بعد على الإقلاع عن التدخين

لا يضر التدخين بالجهاز التنفسي فحسب، بل يعرض الجسم كله للخطر. ومع التوقف عن التدخين، يبدأ الجسم بالتعافي تدريجيا، فبعد 20 دقيقة من آخر سيجارة، يبدأ ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في العودة إلى المستويات الطبيعية.

بعد 8 ساعات، ينخفض مستوى النيكوتين في الدم بأكثر من 90 بالمئة، وبعد 12 ساعة يبدأ الجسم بالتخلص من أول أكسيد الكربون من الرئتين واستعادة مستويات الأكسجين.

بحلول الأسبوع الثاني بعد الإقلاع عن آخر سيجارة، تتفاقم أعراض الانسحاب المزعجة، وتبدأ تلك الأعراض بالاختفاء بعد الأسبوع الرابع، وتتحسن وظائف الرئتين بشكل ملحوظ.

وقد وجدت دراسة ألمانية أن المدخنين حتى سن 70 سنة استفادوا من الإقلاع عن التدخين، حيث تقل فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 40 بالمئة بعد 5 سنوات من التوقف عن التدخين.

إليك بعض النصائح لتنظيف الرئتين بعد أن تتخذ قرار الإقلاع نهائيا عن التدخين.

1. زيادة استهلاك الأنثوسيانين

الفلافونيدات هي مجموعة واسعة من المغذيات النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات، وتُعرف بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة. يوجد ضمن هذه المجموعة مادة الأنثوسيانين، وهي فعالة جدًا في تقليل المخاط في الجهاز التنفسي، وهي متوفرة في الخضروات والتوت الأحمر والأزرق والأرجواني.

يرتبط تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد بشكل عام، والأنثوسيانين على وجه الخصوص، بالحفاظ على صحة الرئتين لدى غير المدخنين والمتوقفين عن التدخين، كما تساعد في تخفيف الأعراض النفسية التي تظهر بعد الإقلاع عن التدخين، مثل التوتر.

من الأطعمة الغنية بمادة الأنثوسيانين:

الفراولة
الكرز
التوت
توت العليق
البرقوق
الملفوف الأحمر
البطاطا البنفسجية

2. اتبع حمية البحر الأبيض المتوسط

تجمع حمية البحر الأبيض المتوسط بين النكهات اللذيذة والأطعمة ذات الخصائص المفيدة. يقوم هذا النظام الغذائي على الخضراوات والفواكه؛ مع استهلاك الأسماك أكثر من اللحوم.
 

اقرأ أيضا:

كيف يؤثر البرد على الدماغ وقدراته خلال موسم الشتاء؟ 🙄
الأطعمة التي تعتمد عليها هذه الحمية غنية بالفلافونويد، ومن أبرزها:

الزيتون وزيت الزيتون
الثوم
البصل
الفلفل
الحمص
الكرنب
نبات الكبر
الريحان
التوابل
اللوز
المكسرات

سيحقق هذا النظام الغذائي عدة فوائد منها:

خفض الكولسترول الضار
تنظيم ضغط الدم
منع نمو الخلايا السرطانية
تقوية العظام
مقاومة السكتات الدماغية
الحد من الشيخوخة الناتجة عن التبغ

3. زيادة كمية الفيتامينات 

لتنظيف رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين، تحتاج إلى زيادة كمية الفيتامينات التي تتناولها، حيث تعزز الجهاز المناعي لتتمكن من مقاومة الأمراض المعدية في الجهاز التنفسي. يمكن العثور على فيتامينات أ و سي في الحمضيات.

ويساعد فيتامين بيتا كاروتين الموجود في الفواكه والخضروات البرتقالية على تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. ويمكن الاستعانة أيضا بالمكملات الغذائية.

4. تمارين تعزيز التنفس:

بعد الإقلاع عن التدخين، يصاب المدخن بنوبات من السعال. أثناء التدخين، تتوقف الشعيرات الدموية التي تحيط بالشعب الهوائية عن أداء وظيفتها في إزالة المخاط. بعد أسبوعين فقط من الإقلاع عن التدخين، تبدأ الشعيرات بالنمو وتأدية وظيفتها، وهذا هو سبب نوبات السعال.

لإزالة هذا المخاط وتنظيف رئتيك، يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على تحسين قدرتك على التنفس، مثل المشي والسباحة.

5. فوائد الشاي

وجدت دراسة نشرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية في آذار/ مارس 2018 أن جسيمات نانوية موجودة في أوراق الشاي يمكن أن تساعد جهاز المناعة على التخلص من نحو 80 بالمئة من خلايا سرطان الرئة.

المكونات

1 كوب ماء (250 مل).
1 ملعقة كبيرة من عشب الشاي (أسود، أخضر، أبيض، أولونغ) (15 غرام)
1 ملعقة كبيرة من أوراق الأعشاب الطاردة للبلغم (زهرة البيلسان، الشمر، البردقوش، الملوخية، لسان الحمل، اليانسون أو الأوكالبتوس) (15 غرام)
عسل (حسب الرغبة)

طريقة التحضير:

قم بغلي الماء وأضف الأعشاب المختارة.
يُغطى القدر ويُرفع عن النار.
أضف العسل 

تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لإزالة المخاط المتراكم.

أضف تعليقك