"معجزة طبية".. نتائج مذهلة لعقار يساعد على فقدان الوزن

السمنة: مشكلة تبدأ من الاسرة

توصل علماء لابتكار عقار جديد يساعد على فقدان الوزن بمعدل 12 إلى 15 بالمئة من وزن الجسم، خلال 72 أسبوعا فقط، وسط مساع للسماح بانتشار العقار في بريطانيا والولايات المتحدة.

وقال موقع "مايل أون لاين" إن شركة Eli Lilly and Co المصنعة للعقار تضغط للحصول على الموافقة على العقار كخيار لإنقاص الوزن في الولايات المتحدة. وسيتم تقديم تطبيق مماثل في المملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وأخذوا tirzepatide في جرعة أسبوعية، واعتمدوا أسلوب حياة أكثر صحة، فقدوا 34 رطلا (15.6 كغم)، في المتوسط، على مدار 72 أسبوعا، وهو ما يعادل حوالي 16 بالمئة من وزن الجسم.

وبالمقارنة، فإن المرضى الذين التزموا فقط بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة فقدوا 3.3% فقط من وزنهم.



وأظهرت نتائج تجربة tirzepatide، أن العقار الجديد أقوى بكثير من منافسه الرئيسي Wegovy، الذي تنتجه شركة Novo Nordisk الدنماركية، ويعمل كلا العقارين بطريقة مماثلة، عن طريق قمع الشهية باستخدام هرمون اصطناعي لخداع الجسم، بحيث يعتقد أنه ممتلئ بالفعل.

لكن tirzepatide، المسمى Mounjaro، والمقدم لمرضى السكري من النوع 2 في الولايات المتحدة، يختلف عن Wegovy في أنه يحاكي تأثيرات هرمونين، بدلا من هرمون واحد.

وقال جيف إيميك، نائب رئيس شركة Lilly لتطوير المنتجات، إن إنقاص الوزن الذي شوهد في التجربة الأخيرة، التي شملت 938 شخصا، "لم يتحقق سابقا في تجارب المرحلة الثالثة من السمنة أو زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني".



وحقق المشاركون في التجربة الذين أُعطوا جرعة أقل من 10 ملغ، متوسط فقدان للوزن يزيد على 13 بالمئة، أو حوالي 30 رطلا (14 كغم). وفقد ما يقرب من 82 بالمئة ما لا يقل عن 5 بالمئة من وزن الجسم.

وعلى غرار الجرعات الأخرى لإنقاص الوزن، يتم إعطاء المرضى جرعة أولية من 2.5 ملغ مرة واحدة في الأسبوع. ثم يتم زيادة هذا كل أربعة أسابيع، حتى يتم الوصول إلى الجرعة المستهدفة.

أضف تعليقك