مناشدة أممية لمساعدة السوريين

مناشدة أممية لمساعدة السوريين
الرابط المختصر

ناشدت الأمم المتحدة يوم الإثنين جمع 6.5 مليار دولار لسوريا وجيرانها لمساعدة 16 مليون شخص العام المقبل كثير منهم جوعى أو شردوا جراء الصراع الذي أوشك أن يدخل عامه الرابع.

وتمثل المناشدة من أجل سوريا نصف خطة تمويل اجمالية تبلغ 12.9 مليار دولار لمساعدة 52 مليون شخص في 17 دولة والتي أعلنتها يوم الإثنين فاليري اموس منسقة الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطواريء خلال اجتماع للدول المانحة في جنيف.

وقالت اموس في مؤتمر صحفي في إشارة إلى المناشدة العالمية "هذا هو أكبر مبلغ من المال نطلبه في بداية العام.

"عدد النازحين واللاجئين المتزايد يولد حاجات أكبر في كل القطاعات ويضغط على طاقات الدول المجاورة بشكل يترك عواقب إقليمية عميقة."

وكانت الأمم المتحدة قد أرسلت أول مساعدات إنسانية لسوريا جوا من العراق يوم الأحد وقالت إنها تعتزم توصيل المزيد من الأطعمة وإمدادات الشتاء إلى المنطقة ذات الاغلبية الكردية في شمال شرق سوريا خلال الاثنى عشرة يوما المقبلة.

وتسعى المنظمة الدولية لجمع 2.3 مليار دولار لمساعدة 9.3 مليون شخص في سوريا العام المقبل مقارنة مع طلبها عام 2013 مبلغ 1.4 مليار دولار الذي حصلت منه نسبة 62 في المئة فقط وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

وتناشد الأمم المتحدة جمع 4.2 مليار دولار لخمس دول مجاورة هي مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا لمساعدة ما يصل إلى 4.1 مليون لاجئ سوري ومجتمعات تستضيفهم ستحصل على مساعدات غذائية في شكل نقود أو كوبونات.

وتهدف وكالات تابعة للأمم المتحدة إلى توفير الغذاء ومياه الشرب النظيفة والمأوى وخدمات التعليم والصحة للسوريين داخل وخارج سوريا.

ويهدف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى إطعام 4.25 مليون شخص في سوريا بعدما تمكن من الوصول إلى 3.4 مليون شخص فقط في نوفمبر تشرين الثان

أضف تعليقك