مقتل 49 في هجمات تستهدف الشيعة والجيش في العراق

مقتل 49 في هجمات تستهدف الشيعة والجيش في العراق
الرابط المختصر

قالت الشرطة إن عشر سيارات ملغومة انفجرت في مناطق تقطنها أغلبية شيعية في أنحاء العاصمة العراقية بغداد ومحيطها صباح يوم الأحد وهاجم انتحاري جنودا اصطفوا لصرف اجورهم في شمال العراق.

وذكرت الشرطة أن هجمات يوم الأحد أسفرت عن مقتل 49 شخصا إجمالا.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات.

ويستهدف مسلحون سنة الجنود ورجال الأمن سعيا لزعزعة الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق.

وقالت الشرطة إن ادمى هجمات يوم الأحد وقع في مدينة الموصل الشمالية حين فجر رجل يقود سيارة نفسه خارج بنك حكومي اثناء انتظار الجنود لصرف رواتبهم ما اسفر عن سقوط 12 قتيلا.

وقتل 37 في تفجيرات منسقة على ما يبدو في بغداد ومحيطها وكان اعنفها في بلدة النهروان جنوبي العاصمة حيث انفجرت سيارتان ملغومتان في تتابع سريع قرب سوق مزدحمة ما أسفر عن سقوط سبعة قتلى.

وقالت امراة تدعي سعاد احمد تقيم بمنطقة البلديات في بغداد حيث انفجرت سيارة ملغومة أخرى وقتلت ثلاثة اشخاص "كنت افطر حين هز انفجار قوي المبني وهشم نوافذ شقتي وغطت قطع الزجاج مائدة الطعام... اصابني الفزع وسمعت بكاء نساء واطفال في المنزل المجاور وبدأت أبكي."

وكانت أعمال العنف في العراق بلغت ذروتها عامي 2006 و2007 قبل أن تنحسر والآن تتزايد من جديد وقتل حتى الآن هذا العام نحو ثلاثة آلاف مدني وفقا لمشروع (ضحايا حرب العراق) الذي يتولى تحديث قاعدة بيانات القتلى المدنيين جراء العنف بالعراق منذ الغزو الأمريكي.

واستغل المسلحون الغضب المتزايد بين السنة الذين يمثلون أقلية في العراق ويشكون من تهميشهم من الحكومة العراقية بقيادة الشيعة.

ويزيد الصراع السوري من التوترات الطائفية في العراق.

أضف تعليقك