مقتل 24 شرطياً مصرياً في كمين في سيناء

مقتل 24 شرطياً مصرياً في كمين في سيناء
الرابط المختصر

قال مسؤولون امنيون مصريون إن مسلحين هاجموا حافلتين تابعتين للشرطة شمالي شبه جزيرة سيناء وقتلوا 24 عنصرا من قوات الامن المركزي.

وقال هؤلاء إن الهجوم وقع اثناء مرور الحافلتين بقرية تقع قرب مدينة رفح المحاذية لقطاع غزة.

واضاف المسؤولون أن الهجوم اسفر ايضا عن اصابة 3 من رجال الشرطة بجروح.

يذكر ان سيناء ما لبثت تشهد هجمات يشنها مسلحون بشكل شبه يومي منذ الثالث من يوليو / تموز الماضي عندما عزل الرئيس محمد مرسي.

وقالت مصادر أمنية في وقت لاحق إن اربعة مسلحين اوقفوا الحافلتين واجبروا ركابهما على الترجل ثم فتحوا النار عليهم.

تحذير

وفيما يخص تطورات الأزمة السياسية التي تمر بها مصر، حذرت المملكة العربية السعودية الغرب من ممارسة ضغوط على الحكومة المصرية لوقف الاجراءات التي تتخذها ضد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل إن التهديدات لن تحقق شيئا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الفيصل في باريس عقب اجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وكان هولاند وساسة أوروبيون آخرون قد دعوا مصر إلى رفع حالة الطوارئ في البلاد والافراج عن السجناء السياسيين من قادة جماعة الإخوان المسلمين.

وتشهد العاصمة الفرنسية تحركات دبلوماسية بشأن الأزمة المصرية حيث توجه إليها أيضا وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية.

ودعا الرئيس الفرنسي عقب لقائه وزيري خارجية قطر والسعودية كلتا الدولتين إلى المساعدة في حل الأزمة السياسية المتفاقمة في مصر.

يذكر أن قطر لها صلات قوية بالإخوان المسلمين وتعارض عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي، في حين أيدت السعودية تحرك الجيش وأعلنت دعمها للخطوات التي اتخذها في مواجهة "الإرهاب".

وقال هولاند إنه ""من غير المقبول أن يشهد بلد كبير مثل مصر هذا المستوى من العنف".

وأضاف إن من "واجب" الدول الصديقة لمصر أن تبذل جهودا من أجل وقف أعمال العنف والعمل على إجراء حوار سياسي "وتمكين الشعب المصري من التعبير عن نفسه" عبر الانتخابات.

تأتي هذه التطورات فيما يتوقع أن يقوم الاتحاد الاوروبي بمراجعة علاقاته بمصر حسبما قال مسؤولون اوربيون الأحد.

وفي بيان مشترك نادر قال كل من رئيس الاتحاد الأوروبي ورئيس المفوضية الاوروبية إن مسؤولية الجيش والحكومة المؤقتة انهاء العنف في البلاد.

يذكر أن حوالي 800 شخص قتلوا في اشتباكات بين قوات الامن وانصار الرئيس المعزول منذ فض اعتصامين مؤيدين له الاربعاء الماضي في القاهرة.

وذكر البيان الذي حمل توقيع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو وهيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي أن "العنف واعمال القتل خلال الايام الماضية لا يمكن تبريرهما أو التغاضي عنهما".

ومن المتوقع أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا الاثنين لمناقشة الاوضاع في مصر وسط ضغوط بتحجيم المساعدات الاوروبية للقاهرة.

"هروب"

وفي وقت سابق، قتل 38 شخصا من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين أثناء محاولة لتهريبهم خلال ترحيلهم لسجن أبوزعبل الذي يبعد 40 كيلو مترا شمال شرق القاهرة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إن قوات الشرطة تمكنت من تحرير ضابط احتجزه سجناء من جماعة الإخوان المسلمين خلال محاولة هرب أثناء تسليمهم لسجن أبوزعبل شمالي القاهرة.

وقال البيان إن "قوات الأمن تمكنت من تحرير ضابط احتجزه عدد من المحبوسين إحتياطياً من عناصر تنظيم الإخوان حاولوا الهروب أثناء تسليمهم للسجن".

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز للسيطرة على الموقف وهو ما ادى إلى حدوث حالات إختناق، بحسب بيان الداخلية.

هذا وألقت السلطات المصرية القبض على محمد الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، ومصطفى حمزة القيادي بتنظيم الجماعة الإسلامية، لاتهامهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية منظمة تسعى للإخلال بالسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.

منع اللجان الشعبية

في سياق متصل، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى مسيرات ليلية لكسر حظر التجول بينما قررت وزارة الداخلية منع إقامة اللجان الشعبية التى قالت إنها "تستغل فى ارتكاب وقائع تُخالف القانون".

وناشدت الوزارة في بيان كافة المواطنين الإلتزام بمواعيد حظر التجول حتى يتسنى للقوات المعنية القيام بمهامها.

وأفادت الأنباء الواردة من القاهرة بأن المسيرات المؤيدة للإخوان في حلوان قررت عدم التوجه للمحكمة الدستورية العليا والاكتفاء بالطواف في شوارع المنطقة.

يأتي هذا بينما وصلت مسيرة بالعشرات إلى محيط المحكمة الدستورية العليا المغلق تماما أمام المارة والسيارات في المعادي جنوب القاهرة حيث شددت قوات الامن الاجراءات الأمنية بها.

وفي روكسي بمصر الجديدة، أعلن المتظاهرون انتهاء الفاعليات وقرروا الانصراف وقال أحدهم لبي بي سي إنهم قرروا ذلك لعدم الاحتكاك بقوات الأمن.

وفي أحدث بيان عن حصيلة القتلى في البلاد، قال بيان لمجلس الوزراء أن عدد الوفيات فى كافة المحافظات أمس السبت بلغ 79 حالة ، وعدد الاصابات عدد 549 حالة.

ويعني ذلك ان 830 شخصا على الاقل قتلوا في مصر منذ الاربعاء الماضي في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي وقوات الامن، بحسب رويترز.

أضف تعليقك