مقتل أحد العاملين في القنصلية الأمريكية في بنغازي

مقتل أحد العاملين في القنصلية الأمريكية في بنغازي
الرابط المختصر

أكدت مصادر أمنية ليبية أن أمريكيا من العاملين في القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، توفي إثر اشتباكات عنيفة عند مجمع القنصلية، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأوضح المتحدث باسم اللجنة الامنية العليا في ليبيا عبد المنعم الحر أن أحد العاملين في القنصلية توفي، وأصيب عدد بجروح في الاشتباكات.

وهاجم مسلحون مجمع القنصلية مساء الثلاثاء واشتبكوا مع قوات الأمن اللبيبة التي اضطرت للانسحاب مع تعرضها لنيران عنيفة.

وأضافت "رويترز" أن التقارير الصحفية تشير إلى أن اقتحام القنصلية جاء احتجاجا على الفيلم الأمريكي الذي يقال إنه يسييء للنبي محمد "ص"، والذي قام بإنتاجه القس الأمريكي تيري جونز لعرضه في ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول.

هذا وأدانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على القنصلية في بني غازي، مؤكدة نبأ مقتل أحد العاملين فيها.

وأشارت الوزيرة إلى أن الولايات المتحدة تستنكر أي محاولة متعمدة للإساءة إلى المعتقدات الدينية للآخرين، إلا أنها أكدت بأنه لا يوجد أي مبرر للأفعال العنيفة من هذا النوع.

وأضافت بإن حكومة الولايات المتحدة تعمل مع الدول الشريكة في جميع أنحاء العالم لحماية موظفيها، والمواطنين الأميركيين في العالم كله.

إحراق العلم الأمريكي في القاهرة:

وكان المئات من المحتجين المصريين تجمعوا ظهر الثلاثاء أمام السفارة الأمريكية في القاهرة، للتعبير عن استنكارهم لإنتاج ذات الفيلم.

وقام المحتجون بتسلق أسوار السفارة، ومزقوا العلم الأمريكي وأحرقوه، والذي كان منكسا بمناسبة ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول.

وأصدرت الخارجية المصرية في أعقاب الأحداث التى شهدها مقرُ السفارة الأمريكية فى القاهرة مساء اليوم، بيانا أكدت فيه تصميم السلطات المصرية على توفير الإجراءات الأمنية الضرورية لحماية كافة السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة على الأراضى المصرية والعاملين بها، وهو ما نتوقعه من الدول الأجنبية بالنسبة لبعثاتنا المعتمدة لديها.

ونفت متحدثة باسم السفارة الأمريكية حدوث أي إطلاق للنار في محيطها.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند إن الولايات المتحدة تعمل مع السلطات المصرية لاعادة الهدوء الى السفارة الاميركية في القاهرة و استعادة السيطرة على الاوضاع هناك، وفقا لما أوردته إذاعة البي بي سي.

وأضافت نولاند أن الخارجية كانت تلقت تقارير عن محاولة اقتحام متظاهرين لجدار السفارة وإنزال العلم الأميركي واستبداله بعلم أسود.

أضف تعليقك