مصر: اعتقال مرشد الإخوان

مصر: اعتقال مرشد الإخوان
الرابط المختصر

قالت مصادر أمنية إن قوات الامن المصرية اعتقلت المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع يوم الخميس في إطار حملة على الجماعة بعدما أطاح الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي.

واستقبل ملايين المصريين في شوارع القاهرة والمدن الأخرى خلع مرسي بفرحة غامرة طوال الليل لكن مصريين معارضين لتدخل الجيش عبروا عن الاستياء.

ودعا ائتلاف للإسلاميين تقوده جماعة الاخوان المسلمين جموع المصريين في أنحاء البلاد للاحتجاج الجمعة لرفض "الانقلاب" في اختبار مبكر لاستمرار الدعم لمرسي وكيفية تعامل الجيش مع ذلك.

وإدراكا منه على ما يبدو لخطورة الاستقطاب في المجتمع المصري انتهز الرئيس المؤقت للبلاد عدلي منصور الفرصة بعد أدائه اليمين لمد يده بغصن الزيتون لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وقال منصور للصحفيين "جماعة الاخوان المسلمين جزء من هذا الشعب ومدعوون لأن يندمجوا للمشاركة في بناء الوطن ولا إقصاء لأحد وإذا لبوا النداء فأهلا بهم‎."

غير أن عبد الرحمن البر عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين قال إن الجماعة ترفض المشاركة في أي عمل مع "السلطة المغتصبة". وقال القيادي البارز في الاخوان محمد البلتاجي ان من المستبعد أن تحمل الحركة السلاح في وجه ما وصفه بالانقلاب العسكري رغم انه حذر من أن جماعات أخرى غير الاخوان قد تجنح للمقاومة العنيفة بفعل الاحداث.

ويمثل عزل مرسي بعد عام له في السلطة مرحلة جديدة في مسيرة التحول الديمقراطي المضطربة بعد خلع الرئيس حسني مبارك أوائل عام 2011.

ولم تدن الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة وبعض القوى الدولية الأخرى عزل مرسي ولم تعتبره انقلابا عسكريا بما يمكن ان يترتب على ذلك من فرض عقوبات.

وأيد ملايين المصريين وبينهم قادة ليبراليون ورموز دينية تدخل الجيش بما تضمنه من وضع خارطة طريق تقود لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بموجب قوانين معدلة

أضف تعليقك