مشروع قرار أمريكي فرنسي بريطاني حول الكيماوي السوري

مشروع قرار أمريكي فرنسي بريطاني حول الكيماوي السوري
الرابط المختصر

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ردا على اقتراح روسي بان تسلم سوريا اسلحتها الكيماوية إن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ستطرح على مجلس الامن الدولي في وقت لاحق يوم الثلاثاء مشروع قرار بشأن هذه الأسلحة.

وكان كاميرون يتحدث بعدما قبلت سوريا الاقتراح الذي قد يجنبها ضربات عسكرية امريكية يلوح بها الرئيس الامريكي باراك اوباما لمنع تكرار هجوم يشتبه بأنه نفذ بأسلحة كيماوية يوم 21 اغسطس آب على ضواح لدمشق.

وقال كاميرون -الذي اوضح انه تحدث لتوه الى اوباما في هذا الشأن- لنواب برلمانيين "ان كان هذا اقتراحا جادا فعلينا ان نتحرك وفقا لذلك واعتقد ان قرارا لمجلس الامن الدولي فكرة طيبة."

واضاف "في هذا القرار اعتقد انه من المهم تماما ان يكون لدينا بعض الوضوح بشأن الحدود. ينبغي ان نعرف انه يوجد جدول زمني مناسب لعمل ذلك.. ينبغي ان نعرف انه توجد عملية مناسبة لعمل ذلك.. وبشكل حاسم ينبغي ان تكون هناك عواقب في حالة عدم التنفيذ."

وقال كاميرون ان العالم ينبغي ان يختبر مدى صدق الاقتراح الروسي لوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية. واضاف ان من المهم التأكد ان الفكرة ليست "اسلوبا لبعض التأخير.. بعض الخداع".

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج على نحو منفصل ان الوقت "قصير" لمحاولة التأكد من ان عرض سوريا تسليم اسلحتها الكيماوية له مصداقية. واشار الى ان حكومة الرئيس بشار الاسد "فشلت دوما في الالتزام بوعودها"

أضف تعليقك