مراسلون بلا حدود: سوريا أخطر بلد على الصحفيين في 2014

مراسلون بلا حدود: سوريا أخطر بلد على الصحفيين في 2014
الرابط المختصر

قتل 66 صحافيا اثنان منهم بقطع الرأس خلال العام 2014 في تراجع عن العام 2013 غير أن عدد الصحافيين المخطوفين ازداد ليصل الى 199 هذه السنة فيما لا يزال 40 صحافيا محتجزين رهائن في العالم، بحسب التقرير السنوي  لمنظمة مراسلون بلا حدود اليوم الثلاثاء.

واحتلت سوريا للسنة الثانية على التوالي أخطر بلد على الصحافيين مع مقتل 15 صحافيا فيها، ثم الأراضي الفلسطينية وخصوصا غزة (7 قتلى) وشرق أوكرانيا (6) والعراق (4) وليبيا (4) حيث قتل ثلاثة صحافيين في وسط الشارع خلال خمسة اشهر.

وازدادت عمليات الخطف بحسب التقرير بنسبة 37% عن العام الماضي وتركزت بصورة خاصة في اوكرانيا (33) وليبيا (29) وسوريا (27) والعراق (20) ولا سيما في ظل الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية والاضطرابات في ليبيا.

ولا يزال اليوم أربعون صحافيا وثلاثة مواطنين- صحافيين (من اصحاب المدونات القصيرة بشكل رئيسي) رهائن في العالم.

وتابع التقرير أن هناك 178 صحافيا محترفا و178 مواطنا- صحافيا في السجون وهو رقم مساو لحصيلة العام الماضي، فيما هناك 139 اختاروا المنفى ولا سيما في ليبيا وسوريا، بسبب زيادة العنف عن العام 2013، و853 اوقفوا .

وتتصدر  اوكرانيا ومصر، البلدان التي تعتقل الصحفيين، تليهما ايران والنيبال وفنزويلا. كما تاتي اوكرانيا في راس حصيلة التعديات على الصحافيين.

وتتصدر الصين قائمة الصحافيين المعتقلين تليها اريتريا وايران وسوريا ومصر. أما على صعيد اعتقال المواطنين-الصحافيين فان فيتنام تسجل اكبر عدد.

أضف تعليقك