لقاء كيري ولافروف وتوافق على محادثات لحل الأزمة السورية

لقاء كيري ولافروف وتوافق على محادثات لحل الأزمة السورية
الرابط المختصر

اتفقت روسيا والولايات المتحدة على دفن خلافاتهما حول سوريا والسعي لإجراء محادثات دولية مع جانبي الصراع لوقف المذابح التي تشعل منطقة الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارة لموسكو بعد ان قصفت إسرائيل أهدافا قرب دمشق في وقت يواجه فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعوات جديدة لتسليح مقاتلي المعارضة السورية إن روسيا وافقت على السعي لترتيب مؤتمر بنهاية هذا الشهر بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه.

وكان اختلاف موقفي واشنطن وموسكو إزاء الصراع الدائر في سوريا منذ عامين من العوامل التي عرقلت جهود الأمم المتحدة لتسوية الصراع.. لذا فمن شأن اي تقارب بين الجانبين أن يبني جبهة دولية مشتركة على نحو لم يحدث منذ شهور.

لكن مع تأزم الوضع الطائفي في سوريا بعد مقتل 70 ألف شخص في الصراع فإن مدى استعداد الاطراف المتحاربة للتفاوض غير واضح على الإطلاق. ولم يصدر تعليق على الفور من الحكومة السورية التي عرضت إصلاحات لكنها تصف مقاتلي المعارضة بالارهابيين.

ويصر الكثيرون داخل الائتلاف على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة كشرط للمحادثات.

وتتعدد جماعات المعارضة في سوريا وتتباين آراؤها. وقال عبد الجبار العكيدي وهو قائد عسكري في الشمال لرويترز إنه يود أن يعرف تفاصيل الخطة الأمريكية الروسية قبل أن يكون رأيا لكنه أضاف "إذا حضر النظام فأعتقد أننا لن نرغب في الحضور."

وخوفا من إمكانية امتداد الصراع في منطقة مضطربة بالفعل ومهمة اقتصاديا قال كيري للرئيس الروسي يوم الثلاثاء إن القوى الكبرى لها "مصالح مشتركة مهمة للغاية" تدفعها للسعي للتوصل لتسوية.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف "البديل هو اقتراب سوريا بشكل اكبر من الهاوية إن لم سقوطها في هاوية الفوضى."

وأضاف "البديل هو أن تتصاعد الأزمة الإنسانية. بل إن البديل ربما يكون تفكك سوريا."

أضف تعليقك