كيري: الضربات الجوية أحد الخيارات بالعراق

كيري: الضربات الجوية أحد الخيارات بالعراق
الرابط المختصر

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين إن بلاده تدرس توجيه ضربات جوية لمساعدة الحكومة العراقية في التصدي للمتشددين المسلحين كما تبحث إجراء محادثات مع إيران.

وسئل كيري في مقابلة مع ياهو نيوز عن احتمال توجيه ضربات جوية فقال "إنها لا تشكل الجواب الكامل.. ولكنها قد تكون أحد الخيارات المهمة."

وأضاف "حينما يكون هناك أناس يقتلون ويغتالون في هذه المذابح الجماعية.. ينبغي أن نوقف ذلك. وينبغي أن نفعل ما يلزم سواء عن طريق الجو أو غير ذلك."

وتابع كيري أن بلاده قد تبدي استعدادا لإجراء محادثات مع إيران لمساعدة الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق في محاربة أعمال العنف المسلحة التي يقوم بها متشددون سنة.

وقال "نحن منفتحون أمام المناقشات إذا كان هناك شيء بناء يمكن أن تساهم به إيران وإذا كانت إيران مستعدة لفعل شيء يحترم وحدة العراق وسلامة أراضيه."

وفي وقت سابق يوم الإثنين قال مسؤول أمريكي كبير إنه قد يجري ترتيب محادثات بين مسؤولين من الولايات المتحدة وإيران على هامش محادثات أخرى في فيينا هذا الأسبوع.

وتجيء تصريحات كيري في الوقت الذي تبحث فيه الولايات المتحدة كيفية الرد في حين يواصل مقاتلو الدولة الإسلامية في العراق والشام سيطرتهم على أجزاء مهمة من العراق.

وخلال المقابلة وصف كيري العراق بأنه شريك استراتيجي في الشرق الأوسط وقال إن بلاده "ملتزمة بشدة بوحدة أراضي العراق كدولة."

وأضاف "هذا أمر حيوي في النهاية لاستقرار المنطقة ككل.

 

أضف تعليقك