سورية: تبادل سجناء ومختطفين بين الحكومة والمعارضة

سورية: تبادل سجناء ومختطفين بين الحكومة والمعارضة
الرابط المختصر

تمت في العاصمة السورية دمشق عملية تبادل السجناء والمختطفين بين الحكومة السورية من جهة والمعارضة المسلحة من جهة اخرى.

وكان التلفزيون الإيراني قد اعلن ان 48 ايرانيا كان قد اختطفهم المعارضون المسلحون في سوريا في اغسطس/ آب المنصرم وهددوا باعدامهم قد اطلق سراحهم اليوم، وأكد مراسلنا في العاصمة السورية ان الايرانيين الـ48 قد وصلوا إلى فندق شيراتون، حيث كان في استقبالهم السفير الإيراني لدى سوريا محمد رضا شيباني وأعضاء الفريق المفاوض.

وقالت جمعية خيرية تركية لبي بي سي إن اطلاق سراح المختطفين الايرانيين - وبعضهم من عناصر الحرس الثوري "المتقاعدين" - جاء في نطاق صفقة سيتم بموجبها اطلاق سراح 2130 سجينا لدى الحكومة السورية.

وقالت الجمعية، وتدعى هيئة الإغاثة الانسانية التركية، إن فريقها الدبلوماسي نجح في الوصول إلى اتفاق مع السلطات السورية على صفقة تبادل للسجناء، تخلي بموجبها المعارضة السورية سبيل المدنيين الايرانيين الـ 48، بينما تخلي السلطات السورية سبيل 2130 سجينا منهم 70 امرأة وبينهم سجناء أتراك، وان تنفيذ الصفقة بدأ عمليا صباح اليوم.

وقالت الهيئة ان فريقها الدبلوماسي برئاسة رئيس الهيئة بولنت يلديريم موجود في دمشق لإشراف على تبادل السجناء، وأشارت الهيئة الى انها نجحت في مراحل سابقة في إخلاء سبيل عدد من الصحفيين والمدنيين الاتراك والسوريين الذين كانوا أسرى لدى النظام السوري.

وفي وقت لاحق، أكد يلديريم أن الصفقة تمت بنجاح، وأنهم تسلموا السجناء والمعتقلين السوريين، وسلمت المعارضة السورية المسلحة الايرانيين الثمانية والأربعين لمسؤولين ايرانيين وسوريين.

أضف تعليقك