سورية: تبادل الاتهامات باستخدام سلاح كيماوي

سورية: تبادل الاتهامات باستخدام سلاح كيماوي
الرابط المختصر

قال قائد لمقاتلي الجيش السوري الحر إن قوات الرئيس بشار الأسد نفذت هجوما بسلاح كيماوي على بلدة خان العسل في شمال البلاد قرب حلب يوم الثلاثاء باستخدام صاروخ طويل المدى.

وأضاف لؤي المقداد المنسق السياسي لقيادة الجيش السوري الحر لرويترز إن قتالا اندلع في خان العسل هذا الصباح وأن جيش النظام قصف البلدة بصاروخ طويل المدى مزود برأس حربي كيماوي. وتابع أن الجيش السوري قصف أيضا المنطقة بأسلحة تقليدية من الجو وبنيران مدفعية.

وفي بيروت اتهمت الوكالة العربية السورية للأنباء مقاتلي المعارضة يوم الثلاثاء باستخدام أسلحة كيماوية في هجوم بمحافظة حلب بشمال سوريا مضيفة أنه أسفر عن سقوط 15 قتيلا.

وقالت الوكالة الرسمية "إرهابيون يطلقون صاروخا يحتوي مواد كيماوية في منطقة خان العسل بريف حلب والمعلومات الأولية تشير إلى استشهاد نحو 15 شخصا معظمهم من المدنيين إضافة إلى عدد من الجرحى."

ولم يتسن التأكد على الفور من صحة التقرير ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل. ولم يرد رد فوري من قوات مقاتلي المعارضة السورية.

ويعتقد بشكل كبير أن الرئيس السوري بشار الأسد يملك ترسانة كيماوية. ويقاتل الأسد انتفاضة مندلعة منذ عامين ضد حكمه.

ولم يؤكد مسؤولون سوريون امتلاك دمشق لأسلحة كيماوية ولم ينفوا ذلك أيضا إلا أنهم قالوا إنه إذا كانت هناك أسلحة كيماوية فلن تستخدم إلا للدفاع في حالة التعرض لأي عدوان أجنبي ولن تستخدم ضد السوريين.

وحذرت دول غربية دمشق من أي استخدام للأسلحة الكيماوية وأبدت أيضا قلقها إزاء سقوط المخزون في أيدي جماعات متشددة

أضف تعليقك