سفير أوكرانيا بالأردن: الانفصاليون اسقطوا الطائرة الماليزية

سفير أوكرانيا بالأردن: الانفصاليون اسقطوا الطائرة الماليزية
الرابط المختصر

 قال السفير الأوكراني في الأردن، سيرهي باسكو، إن بلاده تملك أدلة بأن الطائرة الماليزية سقطت على يد الانفصاليين بصواريخ نظام أرض جو طراز BUK-  M يمتلكها الانفصاليون شرقي البلاد.

وأضاف باسكو، في مؤتمر صحفي، عقده بالعاصمة عمان، أمس الإثنين، للحديث عن حادثة سقوط الطائرة الماليزية، أن "الانفصاليين هم من أسقطوا الطائرة ولدى هيئة مكافحة التجسس التابعة للمخابرات الأوكرانية أدلة تؤكد سقوط الطائرة الماليزية بصورايخ BUK-M حصل عليها الانفصاليون الذين حصلوا أيضًا على قاعدة مركبات لنقل هذه الصواريخ إلى داخل الأراضي الأوكرانية".

واتهم باسكو الانفصاليين أيضًا بإعاقة عملية وآلية التحقيق في تحطم الطائرة التي تقوم بها السلطات الأوكرانية وممثلون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، مشيرًا إلى أنهم يخفون أي دليل قد يقود إلى معرفة أسباب تحطم الطائرة.
ولفت إلى أن مكافحة التجسس الأوكرانية رصدت انفصاليين وهم يقومون بنقل جثث وأدلة وأنقاض من موقع تحطم الطائرة.

وسقطت، الخميس الماضي، الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية من طراز "بوينغ 777" - التي كانت متجهة من العاصمة الهولندية "أمستردام" إلى العاصمة الماليزية "كوالا لامبور" - وعلى متنها 298 راكباً، في منطقة تشهد اشتباكات بين الانفصاليين والجيش شرق أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها إضافة إلى الطاقم.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الأدلة المتوفرة تشير إلى أن الطائرة قد تم إسقاطها بواسطة صاروخ أرض - جو؛ تم اطلاقه من منطقة يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا شرق أوكرانيا "، في حين تحمّل روسيا الحكومة الأوكرانية مسؤولية الحادث.

ويسيطر مسلحون يتردد أنهم موالون لروسيا على مدينتي سلافيانسك ودونتيسك، شرقي أوكرانيا، مطالبين بالانضمام إلى روسيا الاتحادية.

الاناضول

أضف تعليقك