دمشق تحسم الخميس مصير هدنة العيد

دمشق تحسم الخميس مصير هدنة العيد
الرابط المختصر

اعلنت الخارجية السورية أن قرار دمشق النهائي بخصوص اعلان هدنة بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك سيصدر الخميس.

وفي بيان لها، اكدت الخارجية أن فكرة وقف العمليات العسكرية خلال عطلة العيد ما زالت قيد الدراسة.

من جهته، اعلن ما يسمى بالجيش السوري الحر أنه سيوقف اطلاق النار خلال أيام العيد في حال التزمت الحكومة السورية بذلك. في المقابل اعلنت ما تسمى بجبهة النصرة الاسلامية رفضها للهدنة، وكانت الجبهة قد تبنت سابقا العديد من التفجيرات الانتحارية في سوريا.

بدوره، أعرب مجلس الأمن الدولي بالاجماع عن تأييده لدعوة المبعوث الاممي الى دمشق الاخضر الابراهيمي الى وقف اطلاق النار في سوريا خلال عيد الأضحى المبارك.

ودعا المجلس في بيان له الدول المجاورة لسوريا الى استخدام نفوذها لدى الأطراف المتصارعة لإنهاء الأزمة.

وقد عرض الابراهيمي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة الجهود التي قام بها، واعرب عن امله في أن تفضي الهدنة الى فتح حوار سياسي في سوريا.

من جانبه، أعلن مندوب روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين أن دمشق أبلغت بلاده بقبولها مقترح وقف اطلاق النار.

وكان الابراهيمي الذي وصف الهدنة بالخطوة الصغيرة، قد أعلن من القاهرة موافقة دمشق على وقف اطلاق النار أيام عيد الأضحى، فيما اكد الرئيس المصري محمد مرسي خلال لقائه امير قطر حمد بن خليفة ضرورة السعي لحل الأزمة السورية سلميا.

ميدانيا ارتكبت الجماعات المسلحة مجرزة في دوما بريف دمشق راح ضحيتها نساء واطفال، كما قتل 6 مواطنين واصيب 20 آخرون جراء تفجير سيارة مفخخة بمنطقة دف الشوك في ريف دمشق.

في هذه الاثناء، قال رئيس اركان الجيش الروسي نيكولاي ماكاروف إن المسلحين في سوريا تحصلوا على صواريخ ستينغر أميركية الصنع.

أضف تعليقك