جنيف2 في 22 كانون ثاني

جنيف2 في 22 كانون ثاني
الرابط المختصر

قالت الأمم المتحدة يوم الإثنين إن مؤتمرا دوليا للسلام يهدف إلى وقف الحرب الأهلية السورية سيعقد يوم 22 يناير كانون الثاني في أول محادثات مباشرة بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ومقاتلي المعارضة.

وتأمل الأمم المتحدة في انتقال سلمي في سوريا على أساس اتفاق ابرم بين القوى العالمية في يونيو حزيران من العام الماضي.

ويدعو الاتفاق الأطراف المتحاربة إلى الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية تملك صلاحيات تنفيذية كاملة من بينها السيطرة على الأجهزة العسكرية والأمنية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في بيان "سنتوجه إلى جنيف برسالة أمل."

جاء الاعلان بينما يلتقي المبعوث الدولي بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي مع مسؤولين أمريكيين وروس كبار في جنيف في احدث مساعيه لاعادة المفاوضات إلى مسارها حتى تتوقف الحرب التي دخلت عامها الثالث وراح ضحيتها أكثر من مئة ألف شخص.

ومنذ مايو أيار يسعى الابراهيمي بدعم من القوى العالمية إلى عقد مؤتمر للسلام وتمنى أن يعقد في منتصف ديسمبر كانون الأول. وقالت متحدثة إن الابراهيمي سيعقد مؤتمرا صحفيا في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين لاعلان اسماء المدعوين لمؤتمر جنيف 2.

وكانت مشاركة إيران حليفة سوريا في المؤتمر تمثل عقبة كبيرة بسبب رفض واشنطن لذلك وتأييد روسيا لحضور طهران.

ولم يتضح من بيان بان إن كانت إيران ستشارك في المؤتمر. وقال إنه يتوقع "ان يثبت كل الشركاء الاقليميين والدوليين دعمهم الجاد لاجراء مفاوضات بناءة."

وتوصلت قوى عالمية من بينها الولايات المتحدة إلى اتفاق مطلع الأسبوع للحد من برنامج إيران النووي في مؤشر على تهدئة التوتر بين الغرب وإيران.

أضف تعليقك