تونس: استعادة أموال هربها النظام السابق

تونس: استعادة أموال هربها النظام السابق
الرابط المختصر

استردت تونس يوم الخميس أول دفعة من اموال النظام السابق المهربة في الخارج بعد ان تسلمت 28.8 مليون دولار من حساب ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس السابق زين العابدين بن علي في بنوك لبنانية.

‬‬وقالت وكالة الانباء الحكومية "وات" ان علي بن فطيس المحامي‭‭ ‬‬الخاص‭‭ ‬‬لدى‭‭ ‬‬الامم المتحدة‭‭ ‬‬المكلف‭‭ ‬‬باسترداد‭‭ ‬‬الاموال‭‭ ‬‬المنهوبة‭‭ ‬‬من‭‭ ‬‬دول الربيع‭‭ ‬‬العربى‭‭ ‬‬سلم الى‭‭ ‬‬الرئيس‭‭ ‬‬المنصف‭‭ ‬‬المرزوقى‭‭ ‬‬يوم الخميس ‬صكا بقيمة‭‭ ‬‬28.8‭‭ ‬‬مليون‭‭ ‬‬دولار.

وهذه الاموال التى نجحت تونس ‬في ‬استردادها ‬من حساب زوجة الرئيس المخلوع في لبنان هي الدفعة الاولى من الاموال التي هربها رموز النظام السابق في الخارج.

ولا تعرف تحديدا قيمة الاموال المهربة في الخارج لكن وسائل الاعلام تقول انها مبالغ طائلة وتصل الى مليارات الدولارات.

وقد قام رئيس الجمهورية بتسليم الصك الى وزارة المالية.

وتأمل الحكومة التونسية ان تساهم استعادة الاموال المنهوبة في دفع مشاريع التنمية في البلاد التي تكافح لتوفير فرص العمل لمئات الالاف من العاطلين.

وبعد اكثر من عامين من الاطاحة بالنظام السابق في ثورة فجرت الربيع العربي تقع الحكومة تحت ضغط شعبي لاسترجاع الاموال المنهوبة في الخارج لكنها تواجه تعقيدات قانونية وسياسية في الوصول الى حسابات رموز النظام في اوروبا على وجه الخصوص.

وفي 14 يناير كانون الثاني 2011 فر الرئيس السابق بن علي مع عائلته الى السعودية بعد اسابيع من احتجاجات عنيفة انهت 23 عاما من الحكم الشمولي.

وبدأت تونس جولة جديدة من المفاوضات مع وفد من صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع بشأن قرض بقيمة 1.78 مليار دولار

أضف تعليقك