تواصل المفاوضات في سويسرا حول برنامج إيران النووي

تواصل المفاوضات في سويسرا حول برنامج إيران النووي
الرابط المختصر

أعلن البيت الأبيض أن المفاوضات المتواصلة في مدينة لوزان السويسرية بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني تحقق تقدما، محذراً من أن الولايات المتحدة ستخرج من المفاوضات في حال تعثرت.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست في تصريح صحافي، طالما أننا في وضع نعقد فيه محادثات جدية تحرز تقدماً فإن الولايات المتحدة لن تنهيها بشكل مفاجئ، موضحاً بأنه في حال الشعور بأن المحادثات تعثرت فإن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مستعدون للخروج من المفاوضات.

 

وأضاف "لقد وصلنا إلى نقطة حان عندها الوقت كي تتخذ إيران قرارات يصر عليها المجتمع الدولي"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أتاحوا كل فرصة ممكنة للتوصل إلى اتفاق.

 

وكان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروفى أكّد أمس الأربعاء التوصل إلى تفاهمات حول كافة القضايا الرئيسية في ملف النووي الإيراني، لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعرب عن أمله في أن يتم خلال ذات اليوم الأربعاء البدء في صياغة مشروع اتفاق من هذا النوع.

 

وأضاف لافروف أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على المستوى الوزاري حول كل الأمور الرئيسية حيث سيبدأ تحريره على الورق خلال الساعات المقبلة أو خلال يوم على حد تعبيره.

 

وأوضح أن خبراء من إيران ومجموعة (5 + 1) بدأوا في صياغة اتفاق مبدئي ويتوقع أن تصدر وثيقة في هذا الشأن "في غضون بضع ساعات أو ربما يوم" مع إشارته إلى أن التغلب على "التفاصيل الفنية" لاتفاق. نهائي يمكن أن يستغرق حتى  شهر حزيران المقبل، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء "وكالات"

 

 

أضف تعليقك