تواصل الاحتجاجات في السودان

تواصل الاحتجاجات في السودان
الرابط المختصر

احتج مئات السودانيين في الخرطوم يوم الجمعة للمطالبة باستقالة الرئيس عمر حسن البشير ولكن عدد الحشود كان اقل من الاسبوع الماضي عندما اثارت الاحتجاجات حملة قمع امنية دامية.

وقالت منظمة العفو الدولية يوم الاربعاء ان 210 محتجين قتلوا في اشتباكات مع قوات الامن الاسبوع الماضي وذلك نقلا عن ارقام لنقابة الاطباء السودانية. ويتجاوز هذا عدد القتلى الذي اعلنته الحكومة وهو 34 . ونفت الحكومة اطلاق النار على اي من المحتجين الذين تطلق عليهم "المخربون."

وقالت السلطات انها اعتقلت 700 شخص في اعنف اضطرابات بوسط السودان منذ سنوات والتي اثارها خفض دعم زيت الطهي والوقود مما ادى لزيادة اسعار البنزين للمثلين بين عشية وضحاها.

وفي منطقة بحري بالخرطوم قال شاهد من رويترز ان نحو 500 شخص تظاهروا يوم الجمعة وهم يهتفون "حرية. حرية".

وقال شاهد ان نحو 100 شخص تجمعوا ايضا في منطقة بري بالعاصمة حيث قتل احد افراد عائلة معروفة بالرصاص.

وفي بورسودان على البحر الاحمر اعتصم نحو 50 شخصا امام مقر قيادة الامن مطالبين بالافراج عن المعتقلين السياسيين.

وكانت الاحتجاجات اصغر بكثير من الاحتجاجات التي وقعت الاسبوع الماضي عندما تظاهر الاف المحتجين.

وخفضت الحكومة الدعم لتخفيف وطأة أزمة مالية طاحنة ادى لتفاقمها انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في عام 2011 الأمر الذي حرم الخرطوم من 75 بالمئة من انتاج النفط الذي تعتمد عليه في تحقيق ايردات للدولة وتوفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الغذاء.

وظل البشير في السلطة رغم التمرد الذي تشهده البلاد في أكثر من مكان والعقوبات التجارية الامريكية والأزمة الاقتصادية ومحاولة انقلاب وقعت العام الماضي ومذكرتين بالقبض عليه من المحكمة الجنائية الدولية تتهمانه بتدبير جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية في اقليم دارفور بغرب البلاد

(رويترز)

أضف تعليقك