تركيا تطلب نشر “باتريوت” على حدودها مع سوريا

تركيا تطلب نشر “باتريوت” على حدودها مع سوريا
الرابط المختصر

أعلن حلف شمال الأطلسي أمس أن تركيا طلبت رسمياً من الحلف نشر صواريخ باتريوت في أراضيها لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد أي هجمات سورية». وقال مسؤول في الحلف «سيعقد السفراء نقاشا مبدئيا غير رسمي بشأن الطلب التركي». وقال الأمين العام للحلف إنه سيناقش الطلب التركي «دون إبطاء». وجاء الطلب التركي بعد محادثات بين أنقرة وحلفائها في الحلف بشأن كيفية تعزيز الأمن على حدودها مع سوريا التي يبلغ طولها 900 كيلومتر بعد سقوط قذائف مورتر سورية داخل الأراضي التركية مما زاد المخاوف من انتشار الحرب الأهلية السورية إلى الدول المجاورة.

وأوضح الأمين العام للحلف أندرس فو راسموسن في بيان «نشر مثل هذه الصواريخ سيعزز قدرات تركيا في مجال الدفاع الجوي للدفاع عن أرض تركيا ومواطنيها، وسيساهم في الحد من تصاعد الأزمة على الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي».

من جهته، أعلن مسؤول أميركي أمس أن الولايات المتحدة تؤيد طلب تركيا من الحلف الأطلسي نشر صواريخ باتريوت أرض-جو على حدودها مع سوريا. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر «من الواضح أننا نأخذ أمن حلفائنا في الحلف الأطلسي على محمل الجد ونتجه إلى تأييد ذلك». مضيفًا أن تفاصيل النشر ما زالت موضع بحث أعضاء الحلف.

ميدانياً، أحبطت القوات النظامية السورية هجومًا لمقاتلين معارضين على كتيبة الدفاع الجوي في ريف حلب الغربي، كما استمرت العمليات العسكرية الواسعة في ريف دمشق أمس. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أن «القوات النظامية سيطرت على كتيبة الدفاع الجوي في منطقة الشيخ سليمان في محافظة حلب (شمال) بعد محاولة مقاتلين من كتائب عدة (معارضة) اقتحامها»، موضحاً أن هذه القوات سيطرت أيضاً على محيط الكتيبة.

وقتل أمس 35 شخصا في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب المرصد السوري .

أضف تعليقك