تركيا تطلب ضوء أخضر لعملية عسكرية في سوريا

تركيا تطلب ضوء أخضر لعملية عسكرية في سوريا
الرابط المختصر

افادت وسائل اعلام في انقرة ، أن الحكومة التركية برئاسة رجب طيب اردوغان ستطلب من البرلمان التركي خلال جلسة خاصة يعقدها يوم الخميس، الضوء الاخضر لتنفيذ عمليات عسكرية في الداخل السوري.

وشهدت الحدود بين تركيا وسوريا مساء الاربعاء تصعيداً خطيراً اثر قيام كتائب بشار الأسد بقصف الجانب التركي من الحدود بالمدفعية أدّى إلى سقوط 5 مواطنين أتراك قتلى، ما استدعى رداً بالنار من الجيش التركي على الجانب السوري، ومطالبة حلف شمال الأطلسي سوريا، في اجتماع عاجل، بـ"وضع حد لانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدولي"، أضيف إلى ذلك إعلان البيت الأبيض وقوفه مع الحليف التركي بعد أن "فات منذ زمن بعيد وقت تنحي الأسد".

واستمر القصف التركي على مواقع عسكرية سورية حتى ساعة متقدمة قبل فجر اليوم، وسُمعت من الجانب السوري انفجارات شديدة، وتحدثت أنباء عن اشتباكات بين الطرفين، وتدمير بعض المراكز العسكرية السورية.

وعلى صعيد التوتر الحدودي بين سوريا وتركيا اثر قيام كتائب الأسد بقصف للجانب التركي من الحدود اردى عائلة كاملة من 5 أشخاص بسبب سقوط قذيفة مدفعية على منزلهم في مدينة أكاكالي القريبة من الحدود بين البلدين، ندد البيت الأبيض بشدة أمس بالقصف السوري عبر الحدود مع تركيا وقال "نقف مع حليفنا التركي".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور "جميع الدول المسؤولة يجب أن توضح أنه فات منذ زمن بعيد وقت تنحي الأسد وإعلان وقف لإطلاق النار والبدء في عملية للانتقال السياسي مستحقة منذ فترة طويلة".

وأضاف "نقف مع حليفنا التركي ونواصل التشاور عن كثب بشأن الطريق الذي سنمضي فيه".

كما دعا الحلف الاطلسي مساء سوريا الى "وضع حد لانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدولي"، وذلك عقب اجتماع طارئ عقد في بروكسل بدعوة من تركيا.

وافاد بيان للحلف الاطلسي عقب الاجتماع ان "الحلف يواصل الوقوف الى جانب تركيا"، احد اعضائه الـ28 "ويطالب بالوقف الفوري لمثل هذه الاعمال العدائية بحق حليف ويحث النظام السوري على وضع حد لانتهاكاته الفاضحة للقانون الدولي".

واضاف البيان ان اطلاق القذائف يشكل "مصدر قلق كبير للحلفاء وهم يدينونه بشدة" مشيرا الى "روح الوحدة والامن والتضامن" بين اعضاء الحلف.

وعرض السفير التركي امام نظرائه ما حدث بعد ظهر الاربعاء في جنوب شرقي تركيا، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي.

وقال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت ان مجلس الامن الدولي بحث التوتر بين سوريا وتركيا. وقال ليال غرانت "انه امر مقلق جدا وقد اثير وبحث في مجلس الامن بعد ظهر اليوم (أمس)".

وأضاف ان المجلس ينتظر الان رسالة من تركيا بشأن الحادث قبل النظر في الخطوات المحتملة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان في بيان ان الجيش التركي ضرب اهدافا داخل سوريا ، رداً على سقوط قذيفة مدفعية أطلقت من سوريا وقتلت خمسة مدنيين اتراكا.

أضف تعليقك