بوتين: شبه جزيرة القرم ستصبح روسية

بوتين: شبه جزيرة القرم ستصبح روسية
الرابط المختصر

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء أن روسيا ستمضي قدما في إجراءات ضم منطقة القرم الاوكرانية متحديا إحتجاجات أوكرانية وعقوبات غربية.

وقال الكرملين إن بوتين أقر يوم الثلاثاء مسودة معاهدة بضم القرم إلى روسيا مما يؤكد عزم روسيا على جعل المنطقة الأوكرانية الجنوبية جزءا من أراضيها.

ووقع بوتين أمرا يقضي "بالموافقة على مسودة المعاهدة بين روسيا الاتحادية وجمهورية القرم بشأن ضم جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية." واشار الامر الى ان الرئيس سيوقع المعاهدة مع زعيم القرم الذي نصبته روسيا والموجود في موسكو لكنه لم يحدد موعدا.

ومن المقرر أن يلقي بوتين كلمة أمام البرلمان في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

جاءت هذه الخطوات بعد استفتاء مثير للجدل في شبه جزيرة القرم يوم الاحد جرى في ظل احتلال عسكري روسي فيما أعلن ان 97 في المئة من الناخبين صوتوا لصالح العودة الى الحكم الروسي بعد 60 عاما من البقاء جزءا من أوكرانيا.

ومن خلال المضي قدما في خطوات لتفكك أوكرانيا ضد ارادتها أثار بوتين المخاوف في أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ انتهاء حقبة الحرب الباردة.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على أفراد ضمن مجموعة صغيرة من المسؤولين في روسيا واوكرانيا متهمين بالتورط في سيطرة موسكو العسكرية على شبه الجزيرة الواقعة في البحر الاسود والتي يتحدث غالبية سكانها الروسية وعددهم مليونا نسمة.

وقال ليونيد سلوتسكي أحد الساسة الروس الذين أضيروا من حظر التأشيرات الامريكية والاوروبية في مجلس النواب الروسي (الدوما) ان قرار القرم تاريخي. وقال "اليوم نرى اعادة مولد العدالة والحقيقة".

وانضمت اليابان الى العقوبات يوم الثلاثاء وأعلنت تعليق محادثات بشأن الترويج للاستثمار وتسهيل التأشيرات مع روسيا.

أضف تعليقك