بريطانيا: أدلة متزايدة لاستخدام النظام السوري للكيماوي

بريطانيا: أدلة متزايدة لاستخدام النظام السوري للكيماوي
الرابط المختصر

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الجمعة ان هناك دليلا محدودا وإن كان متزايدا على أن سوريا ارتكبت جريمة حرب باستخدامها اسلحة كيماوية.

وفي تقييم حذر يشبه تقييم ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما قال كاميرون ان استخدام الاسلحة الكيماوية خط احمر يجب أن يؤدي الى ضغط اكبر على الرئيس بشار الاسد.

وقال كاميرون لهيئة الاذاعة البريطانية "انه دليل محدود لكنه يتزايد على استخدام اسلحة كيماوية ويحتمل من قبل النظام".

وقال "هذا أمر خطير جدا. انها جريمة حرب... نحتاج الى مواصلة جمع الأدلة وايضا ارسال تحذير واضح جدا للنظام السوري عن هذه الاعمال المروعة".

وقال البيت الابيض يوم الخميس ان من المحتمل أن تكون الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية على نطاق محدود في الحرب الاهلية بالبلاد لكنه اصر على ان اوباما يحتاج الى دليل قاطع قبل اتخاذ أي اجراء.

وتسبب ذلك في مأزق لأوباما الذي اعتبر استخدام اسلحة كيماوية "خطا احمر" يجب الا يتجاوزه الاسد. وواجه مطالبات من صقور المشرعين في واشنطن برد عسكري امريكي وهو الشيءالذي يقاومه اوباما.

وقال كاميرون "اعتقد ان ما قاله الرئيس اوباما كان صحيحا كليا وهو أن هذا الأمر يشكل خطا أحمر للمجتمع الدولي وعلينا القيام بالمزيد... انا حريص دائما على عمل المزيد".

لكن عندما سئل عن نشر قوات على الارض في سوريا قال كاميرون "لا ارغب في ان ارى هذا ولا اعتقد ان هذا مرجحا. لكن اعتقد ان بوسعنا تكثيف الضغط على النظام والعمل مع شركائنا ومع المعارضة للوصول الى النتيجة المرجوة

أضف تعليقك