بدء نشر صواريخ باتريوت في تركيا

 بدء نشر صواريخ باتريوت في تركيا
الرابط المختصر

بدأت في تركيا السبت عملية نشر صواريخ باتريوت الأميركية لمساعدة أنقرة في مواجهة أي تهديدات من سوريا المجاورة التي تشهد نزاعا داميا.

وقال قائد الدفاع الصاروخي في القيادة الأميركية الأوروبية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بيتر وودمانسي إن "نشر الصواريخ بدأ في وقت مبكر من صباح اليوم في قاعدة إنجرليك" الجوية.

وقالت قيادة الجيش الأميركي في أوروبا ومقرها ألمانيا في بيان الجمعة إن "عسكريين وتجهيزات أميركية وصلوا إلى القاعدة الجوية في إنجرليك لنشر بطاريات صواريخ باتريوت". وتابع البيان "في الأيام المقبلة سترسل طائرات على متنها حوالي 400 جندي وتجهيزات إضافية إلى تركيا، وسترسل تجهيزات أخرى بحرا في وقت لاحق في يناير/كانون الثاني الجاري".

وأضاف البيان أن هذه القدرات العسكرية "ستعزز القدرات الدفاعية الجوية لتركيا وستسهم في وقف تصعيد الأزمة على حدود الحلف". مشيرا إلى أن "بطاريات باتريوت ستوضع تحت قيادة حلف شمال الأطلسي عندما يتم الانتهاء من تركيبها وتعمل أنظمتها، وذلك في غضون بضعة أسابيع".

وسيتمركز الأميركيون في قاعدة غازي عنتاب التي تبعد 50 كلم شمال الحدود السورية. وقال وودمانسي إن "الفريق المكون من 23 شخصا في غازي عنتاب يدرس حاليا الاستعدادات التي يجب على الولايات المتحدة القيام بها قبل وضع بطاريات الصواريخ".

وتابع المسؤول نفسه أن "الاستعدادات تتعلق خصوصا بمتطلبات منطقة السكن والجوانب اللوجستية والاتصالات ومسائل السلامة والجوانب العملية لحماية السكان في غازي عنتاب وحولها دعما للمهمة الدفاعية لحلف الأطلسي".

ويتوقع أن توضع بطاريات باتريوت في الخدمة الشهر الجاري. غير أن حليفتي سوريا، روسيا وإيران، تعارضان نشر هذه الصواريخ وتعبران عن مخاوفهما من أن يؤدي ذلك إلى نزاع إقليمي.

لكن وودمانسي قال إن "المهمة طبيعتها محض دفاعية والصواريخ ستنشر على بعد خمسين كيلومترا عن الحدود في مهمة لحماية السكان".

وإضافة إلى الولايات المتحدة تشارك في نشر منظومة باتريوت الدفاعية في تركيا كل من ألمانيا وهولندا، حسبما أعلن الحلف الأطلسي، مشيرا إلى أن كلتا الدولتين سترسل بطاريتي صواريخ

و400 جندي.

وسيتمركز الألمان في كهرمنراس التي تبعد نحو 100 كيلومتر شمال الحدود السورية، وسينتشر الهولنديون في أضنة على بعد مائة كيلومتر غرب الحدود.

وسيبدأ نقل بطاريتي باتريوت الهولنديتين الاثنين لتصل إلى تركيا في 22 يناير/كانون الثاني الجاري، كما أفادت وزارة الدفاع الهولندية. أما البطاريتان الألمانيتان فستغادران مساء الثلاثاء على أن تصلا إلى تركيا في 21 الجاري.

وصواريخ باتريوت قادرة على أن تدمر في الجو الصواريخ البالستية والصواريخ العابرة إضافة إلى الطائرات، حسب مجموعة لوكهيد مارتن التي تصنعها.

وسبق أن نشرت صواريخ باتريوت في تركيا مرتين، الأولى أثناء حرب الخليج في 1991، والثانية في 2003 أثناء الغزو الأميركي للعراق.

أضف تعليقك