العراق: تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة

العراق: تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة
الرابط المختصر

كلف الرئيس العراقي يوم الاثنين رئيسا جديدا للوزراء خلفا لنوري المالكي وحثه على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة يمكنها انهاء العنف الطائفي لكن ليس واضحا ما إن كان المالكي سيرضخ للضغوط الأمريكية والايرانية للتنحي.

والمالكي شيعي يتهمه حلفاؤه السابقون في واشنطن وطهران وبغداد بتهميش الأقلية السنية ودفعهم للثورة. ونشر ميليشيات موالية وقوات خاصة في العاصمة يوم الاثنين بعدما ألقى كلمة يملؤها التحدي متهما رئيس الدولة بانتهاك الدستور.

وحقق متشددو تنظيم الدولة الاسلامية الذين طردوا جيش المالكي من شمال البلاد في يونيو حزيران مكاسب جديدة على القوات الكردية رغم الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على مدى ثلاثة أيام.

وتشهد بغداد التي استعدت منذ فترة لهجوم يشنه المقاتلون توترا تحسبا لاشتباكات محتملة بين المالكي وخصوم من الغالبية الشيعية.

ولم يصدر على الفور أي تعليق من المالكي حول تكليف العبادي برئاسة الوزراء لكن صهره وهو حليف سياسي قال لرويترز إنه سيسعى لالغاء الترشيح عبر المحاكم.

وطلب الرئيس فؤاد معصوم وهو من الاقلية الكردية من حيدر العبادي القيادي في حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه المالكي قيادة حكومة يمكنها كسب تأييد البرلمان المنتخب في ابريل نيسان. وفي تصريحات بثها التلفزيون حثه معصوم على تشكيل حكومة "ذات قاعدة عريضة" خلال شهر.

ودعا العبادي الذي قضى عقودا في المنفى في بريطانيا خلال حكم صدام حسين إلى الوحدة الوطنية ضد الحملة الهمجية لتنظيم الدولة الاسلامية الذي طرد عشرات الألوف من منازلهم وهو يهزم القوات العراقية من الشمال والغرب قبل أن يعلن خلافة اسلامية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وقال العبادي في تصريحات أذيعت بعد لقاء معصوم "علينا ان نتعاون جميعا للوقوف بوجه هذه الحملة الارهابية على العراق وايقاف كل الجماعات الارهابية

 

أضف تعليقك