العراق: انفجارات تهز العاصمة بغداد

العراق: انفجارات تهز العاصمة بغداد
الرابط المختصر

لقي ما لا يقل عن 54 شخصا حتفهم في انفجار سيارات ملغومة في مناطق أغلب سكانها شيعة في بغداد يوم الاثنين مع استمرار مسلحين يشتبه في أنهم سنة في حملة لإشعال فتيل صراع طائفي جديد بالعراق.

وهز 14 انفجارا بغداد. وسقط أكبر عدد من القتلى في مدينة الصدر حيث انفجرت سيارة بيضاء قرب تجمع لعمال اليومية فقتل سبعة أشخاص بينهم جنديان.

وقال أبو محمد وهو عامل كان في الموقع "قال السائق انه سيحرك السيارة بعد قليل لكنها انفجرت بعد بضع دقائق." وتناثرت في الموقع قطع منصهرة من المعدن بين حطام سيارات دمرها الانفجار.

وقالت جماعة مراقبة تحصي أعداد القتلى في العراق إن أعمال العنف التي يلقى بالمسؤولية عن أغلبها على المسلحين السنة أدت إلى مقتل أكثر من 6000 شخص هذا العام بعد ان كان العنف الطائفي قد تراجع عن ذروته التي بلغها في عامي 2006 و2007.

وساعدت العشائر السنية القوات الأمريكية آنذاك في هزيمة القاعدة لكن كثيرا من مقاتلي ما سمي بمجالس الصحوة يقولون ان الحكومة التي يقودها الشيعة لم تف بوعدها بمكافأتهم.

ويعبر سخطهم عن استياء اوسع نطاقا بين أبناء الاقلية السنية من الحكومة التي تولت السلطة بعد الاطاحة بحكم صدام حسين في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وتظاهر السنة في الشوارع في ديسمبر كانون الأول بعد ان سعى رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي لاعتقال سياسي سني بارز. وأثارت حملة دموية قامت بها قوات الامن لفض اعتصام للمحتجين في ابريل نيسان رد فعل عنيفا من جانب المسلحين السنة.

وقال مسؤول امني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه "الوضع الامني سيزداد تدهورا لان القاعدة وحلفاءها سيكثفون هجماتهم على كلا الطائفتين لتحريض المواطنين واجبارهم على الرد."

وامتنعت الميليشيات الشيعة إلى حد بعيد حتى الان عن الرد لكن عدة هجمات في الاسابيع الاخيرة تشير الى ان بعضها ينفذ عمليات انتقامية

أضف تعليقك