السعودية: تفريق احتجاج ضد الأسد

السعودية: تفريق احتجاج ضد الأسد
الرابط المختصر

قامت السلطات السعودية بتفريق مئات الحجاج السوريين الذين نظموا احتجاجا قرب مكة يوم الاحد للدعوة الى إسقاط الرئيس بشار الأسد والتنديد بما وصفوه بالتقاعس الدولي عن وقف إراقة الدماء في سوريا.

وتحظر السلطات السعودية أي نشاط سياسي خلال الحج.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان أن المحتجبن رفعوا أعلام المعارضة في مسيرة صوب جسر الجمرات في منى شرقي مكة فجر يوم الأحد قبل أن تتصدى لهم الشرطة السعودية وتأمرهم بالتفرق.

وتوجهت سيارتا شرطة ببطء نحو المحتجين وأبواقهما تدوي وطلب رجال الشرطة من الحشد من خلال مكبرات الصوت مغادرة المنطقة. وقال الشاهد ان المحتجين تفرقوا بسرعة واندمجوا مع آلاف الحجاج الآخرين في المنطقة. ولم يُصب أحد.

وخلال الاحتجاج وقف عشرات من أفراد الامن المنتشرين بالفعل في المنطقة يتابعون الوضع دون تدخل.

وردا على سؤال عن الاحتجاج قال أمير منطقة مكة الامير خالد الفيصل انه لا يعلم بالحادث.

وقال في تصريحات مماثلة للتصريحات التي أدلى بها مسؤولون سعوديون آخرون في الأيام الأخيرة إن الحج "ليس سياسيا وليس اقتصاديا وليس لأي سبب آخر إلا لعبادة الله سبحانه وتعالى."

إلى ذلك، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان السعودية يوم الأحد إلى الكف عن ملاحقة المواطنين قضائيا ومعاقبتهم بسبب مشاركتهم في احتجاجات سلمية بعد أن وجهت المملكة تهما إلى 19 رجلا لمشاركتهم في اعتصام أمام أحد السجون الشهر الماضي.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية وجهت إلى 19 رجلا تهمتي "التحريض على الفوضى والفتنة" و"التجمع غير القانوني" يوم 17 أكتوبر تشرين الأول.

أضف تعليقك