الرئاسة المصرية تعلن فشل الدبلوماسية

الرئاسة المصرية تعلن فشل الدبلوماسية
الرابط المختصر

قالت الرئاسة المصرية يوم الأربعاء إن الجهود الدبلوماسية للوساطة في انهاء الأزمة السياسية في مصر فشلت وحملت جماعة الاخوان المسلمين المسؤولية عما وصفته بالعواقب المحتملة.

وأضافت في بيان "انتهت اليوم مرحلة الجهود الدبلوماسية التي بدأت منذ أكثر من عشرة أيام."

وتابعت أنها "تحمل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية كاملة عن اخفاق تلك الجهود وما قد يترتب على هذا الاخفاق من أحداث وتطورات لاحقة."

ويعتصم انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في منطقتين بالقاهرة منذ خمسة أسابيع مطالبين بإعادته للرئاسة.

وحذرت السلطات المصرية من أن صبرها على الاعتصام أوشك على النفاد. ويوحي بيان الرئاسة بأن قوات الأمن قد تستخدم القوة في وقت قريب لفض الاعتصامين.

وقتل ما يقرب من 300 شخص في أعمال عنف منذ الإطاحة بمرسي بينهم 80 سقطوا برصاص قوات الأمن في حادث واحد يوم 27 من يوليو تموز.

وكان مبعوثون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر والإمارات العربية المتحدة يحاولون نزع فتيل الأزمة ومنع إراقة المزيد من الدماء.

ويوم الثلاثاء توقع اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بعد محادثات أجرياها في القاهرة إراقة دماء جديدة في غضون أسابيع ما لم تطلق السلطة الجديدة في البلاد سراح السجناء وتبدأ حوارا وطنيا يشمل الاخوان المسلمين. وقوبل تحذيرهما بتوبيخ رسمي وموجة غضب في الإعلام المصري.

وفي أول رد فعل قال متحدث باسم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "سنستمر في بذل قصارى جهدنا في محاولة وتشجيع الناس على المضي قدما في هذا الحوار الذي يشمل الكل وانه من المهم للغاية ان نرى عودة إلى المرحلة الانتقالية الديمقراطية في مصر.

أضف تعليقك