الإبراهيمي يطلب مساعد إيران لترتيب هدنة في سورية

الإبراهيمي يطلب مساعد إيران لترتيب هدنة في سورية
الرابط المختصر

طلب المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي من إيران المساعدة في ترتيب هدنة في سوريا خلال عيد الأضحى في الوقت الذي دارت فيه معارك بين مقاتلي المعارضة والقوات الحكومية من شارع إلى شارع ومن قرية إلى قرية يوم الاثنين.

وتقدم الإبراهيمي بهذا الطلب خلال محادثات مع زعماء إيرانيين يوم الأحد في طهرن وهي أوثق حليف إقليمي للرئيس السوري بشار الأسد في حملته للقضاء على الانتفاضة المستمرة منذ 19 شهرا، وفقا لما أوردته وكالة رويترز".

ونقل المتحدث باسم الدبلوماسي الجزائري المخضرم قوله إن الحرب الأهلية في سوريا تزداد سوءا يوما بعد يوم وتشديده على الحاجة الملحة لوقف إراقة الدماء.

واقترح الإبراهيمي تطبيق وقف اطلاق النار خلال عيد الأضحى الذي يبدأ في 25 من أكتوبر تشرين الأول تقريبا. ونسب إليه قوله إن وقف إطلاق النار "سيساعد على تهيئة اجواء تسمح بالبدء في عملية سياسية".

ولم يرد أي تعليق فوري من اي من الجانبين ومع احتدام القتال يوم الاثنين في عدة مدن سورية وفي الريف فليس واضحا ما إذا كان أي منهما مستعدا للتخلي عن اي ميزة حققها في ساحة المعركة.

وكانت هدنة توسط في جهود التوصل إليها سلف الإبراهيمي كوفي عنان في أبريل نيسان قد انهارت بعد أيام قليلة وترك عنان فيما بعد مهمته تعبيرا عن خيبة أمله.

وقال مسؤول سياسي رفيع في الأمم المتحدة في إفادة أمام مجلس الأمن في نيويورك انه لنجاح اي هدنة "يجب أن يكون هذا جهدا جماعيا من الجميع داخل سوريا وفي المنطقة وخارجها."

وقال المسؤول جيفري فيلتمان انه يجب ان تكف كل الحكومات عن توريد السلاح وتقديم المساعدات العسكرية لأي طرف في الصراع.

وقال "إن انتهاكات حقوق الإنسان ومنها الاعتقالات التعسفية والتعذيب والاعدامات الصورية مستمرة بلا هوادة. وأصوات الاحتجاجات السلمية التي برزت بشدة العام الماضي انحسرت في غمرة المعارك."

أضف تعليقك