الأمن الدولي يطالب بالتحقيق بمذبحة جنوب السودان

الأمن الدولي يطالب بالتحقيق بمذبحة جنوب السودان
الرابط المختصر

طلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس إجراء تحقيق عاجل في المذبحة العرقية التي قتل فيها مئات الأشخاص في بلدة بانتيو النفطية بجنوب السودان وعبر عن استعداده "لاتخاذ إجراءات إضافية" إذا وقع مزيد من الهجمات على المدنيين.

وقال المجلس الذي يضم 15 عضوا في بيان إنه يريد من الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لحقوق الانسان إيفان سيمونوفيتش العودة إلى جنوب السودان بأسرع ما يمكن لتقييم التصاعد الأخير في العنف.

وفر أكثر من مليون شخص من منازلهم وقتل الآلاف منذ اندلع القتال في ديسمبر كانون الأول بين قوات الرئيس سلفا كير والجنود الموالين لنائبه المقال ريك مشار.

وأدى القتال الى تفاقم التوترات العرقية بين قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير وقبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

ولم تحرز المفاوضات بين حكومة كير والمتمردين أي تقدم منذ توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في 23 يناير كانون الثاني لم يتماسك قط.

وقال المجلس في بيان "أشار أعضاء مجلس الأمن إلى استعدادهم لاتخاذ إجراءات إضافية إذا استمرت الهجمات على المدنيين والانتهاكات لاتفاق وقف الأعمال القتالية."

ويدرس أعضاء المجلس فرض عقوبات على الطرفين المتحاربين في جنوب السودان.

وطالب المجلس كير ومشار وزعماء آخرين بأن "يتحلوا بروح الزعامة بالتصريح علنا بأن كل الهجمات على المدنيين غير مقبولة ويلتزموا بمحاسبة من يأمرون بشن مثل تلك الهجمات أو ينفذونها وينهوا العنف على الفور ويعودوا إلى عملية السلام الشاملة."

وقالت حكومة جنوب السودان يوم الخميس إنها ستطلق سراح أربعة سجناء سياسيين بارزين يواجهون تهما بالخيانة لتلبي بذلك مطلبا للمتمردين في عملية السلام الهشة.

أضف تعليقك