اشتباكات تخرق الهدنة في دمشق

اشتباكات تخرق الهدنة في دمشق
الرابط المختصر

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة اندلعت حول قاعدة للجيش السوري يوم الجمعة في أول انتهاك كبير لوقف لإطلاق النار أعلن بمناسبة عيد الأضحى.

وأضاف المرصد أن مقاتلي المعارضة يحاولون اقتحام القاعدة التي تقع على مسافة أقل من كيلومتر واحد من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين دمشق وحلب، مشيرا إلى أن قوات الجيش أطلقت نيران المدفعية الثقيلة على قرية قريبة.

وكانت قيادة الجيش السوري أعلنت يوم الخميس وقف إطلاق النار خلال أيام عيد الأضحى، إلا أنها أكدت احتفاظها بحق الرد في حالات ثلاث هي:

استمرار ما وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية المسلحة بإطلاق النار على المدنيين والقوات الحكومية والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك استخدام السيارات المفخخة والعبوات الناسفة، أو قيام المجموعات الإرهابية المسلحة بتعزيز مواقعها التي توجد فيها مع بدء سريان هذا الإعلان أو الحصول على الإمداد بالعناصر والذخيرة، أو تسهيل دول الجوار تمرير الإرهابيين عبر حدودها إلى سورية انتهاكا لالتزاماتها الدولية بمكافحة الإرهاب.

وأبدى قيادي بالجيش السوري الحر المعارض تأييدا للهدنة - التي اقترحها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي - لكنه طالب الأسد بالإفراج عن المعتقلين.

وكان الإبراهيمي اقترح الهدنة المؤقتة للحد من إراقة الدماء في الصراع الذي بدأ في مارس آذار من العام الماضي ويقول نشطاء إنه أودى بحياة أكثر من 32 ألف شخص.

أضف تعليقك