اسرائيل تقرر بناء الف وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

اسرائيل تقرر بناء الف وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة
الرابط المختصر

 

كشف الباحث في قضايا الاستيطان ومدير الجمعية العربية للخرائط خليل التفكجي عن نية مواصلة إسرائيل سياسة البناء الاستيطاني في مدينة القدس المحتلة ومحيطها تطبيقا لسياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذي أكد بشكل دائم أن الاستيطان لن يتوقف في مدينة القدس مهما جرى.

 

وقال التفكجي في تقرير له صدر اليوم الأحد تعقيبا على ما نشرته الصحف الإسرائيلية عن عطاءات جديدة لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية في أربع مستوطنات منها مستوطنات كبرى وأخرى عشوائية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نشرت إعلانات لبناء وحدات استيطانية جديدة بهدف أحداث توسعات استيطانية في القدس، ضمن سياسة حكومة بنيامين نتنياهو الذي أكد أن وقف الاستيطان غير وارد في القدس ومحيطها، وأن طرح عطاءات جديدة اليوم يندرج ضمن استراتيجية وضعت عام 94 لبناء 58 ألف وحدة استيطانية في مستوطنات ومدينة القدس حتى العام 2030.

 

وأكد أن ما يجري داخل المستعمرات له مجموعة من النتائج بإطار مخطط إسرائيلي، إضافة إلى أن الخطط تتضمن إقامة وبناء الآلآف من الوحدات الاستيطانية، لافتا إلى أنه عندما نتكلم عن جبل أبو غنيم نجد أن فيه 17 ألف وحدة استيطانية وبعدد سكان تجاوز الـ 30 الف مستوطن ،"كما يجري العمل على بناء 6500 وحدة جديدة".

 

وأشار إلى أن العطاءات الجديدة تتضمن بناء 920 وحدة في مستوطنة راموت و 1700 وحدة في رامات شلومو، كما تم المصادقة على بناء 1500 وحدة استيطانية مستوطنة في جيلو.

 

ونوه إلى أن إسرائيل لا تقوم ببناء وحدات استيطانية بل أيضا تقوم ببناء بنية تحتية من طرق وخدمات تؤثر على الوجود الفلسطيني، مؤكدا أن هذه الممارسات تندرج في إطار خطة استيطانية لإحكام السيطرة على القدس ومحيطها في مستوطنات أبو غنيم، وبسغات، وزئيف، ومعاليه أدوميم، ومودعين ضمن مشروع القدس الكبرى.

أضف تعليقك