احتجاجات شعبية تجتاح مدنا عربية ضد الإساءة للرسول

احتجاجات شعبية تجتاح مدنا عربية ضد الإساءة للرسول
الرابط المختصر

شهدت عدة دول عربية مظاهرات عارمة يوم الجمعة، وذلك احتجاجا على عرض الفيلم المسيء للإسلام.

 ففي الخرطوم اقتحم محتجون السفارة الألمانية بالخرطوم وأضرموا النيران في محيطها، وأطلقت الشرطة السودانية في العاصمة القنابل المسيلة للدموع لتفريق 5000 متظاهر عند محاولتهم اقتحام سفارتي ألمانيا وبريطانيا للاحتجاج على الفيلم.

وفي لبنان، عمد مئات المحتجين في مدينة طرابلس شمال لبنان الى احراق أحد فروع مطاعم كنتاكي للوجبات السريعة، مرددين هتافات تندد بزيارة بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر للبنان وشعارات مناهضة للولايات المتحدة، وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل شخص وإصابة 25 آخرين.

وفي مصر، انطلقت تظاهرات للتنديد بالإساءة للنبي محمد بميدان التحرير، كما تجددت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن مقابل السفارة الأمريكية أدت إلى إصابة خمس أشخاص، من بينهم إصابة واحدة بطلق نارى خرطوش وحالته حرجة.

فيما تراجع عدد من الاحزاب والجماعات الاسلامية في مصر من بينها جماعة الاخوان المسلمين وحزب النور السلفي عن دعوتها للمشاركة في "مليونية" نصرة الرسول التي كان مقررا لها اليوم عقب صلاة الجمعة في ميدان التحرير، وذلك على خلفية فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي محمد، بينما أكد الرئيس محمد مرسي احترام بلاده لكافة الشعوب والثقافات مع رفضها لأي إساءة للنبي.

كما شارك آلاف الفلسطينيين يتقدمهم رئيس وزراء الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية إلى جانب عدد من قادة حماس والفصائل الفلسطينية في التظاهرة التي انطلقت من مساجد مدينة غزة قبل ان تتوقف اخيرا امام المجلس التشريعي غرب المدينة، حسبما ذكرت فرانس برس.

وفي تونس، ذكر مراسل وكالة رويترز أن 5 محتجين على الأقل أصيبوا عندما أطلقت الشرطة الرصاص لصد محتجين هاجموا مجمع السفارة الأمريكية في العاصمة التونسية

أضف تعليقك