إرسال مساعدات إلى سورية عبر العراق

إرسال مساعدات إلى سورية عبر العراق
الرابط المختصر

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الثلاثاء إن المنظمة الدولية سترسل أول طائرات محملة بالمواد الغذائية والمساعدات الأخرى من العراق إلى المنطقة الكردية بشمال شرق سوريا هذا الأسبوع بإذن من الحكومتين.

وقال أمين عوض مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المفوضية إن الجسر الجوي الذي سيكون بطائرات الشحن إيليوشن 76 من اربيل بالعراق إلى الحسكة بسوريا سيبدأ يوم الخميس وإن من المقرر القيام بما يصل إلى 12 رحلة حتى يوم الأحد.

وكانت وكالات تابعة للأمم المتحدة قد نقلت إمدادات محدودة إلى سوريا من العراق ولبنان ولكن ليس عبر تركيا بسبب رفض حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال عوض في مقابلة مع رويترز في جنيف "هذه المرة الأولى التي ترسل فيها مساعدات عبر العراق."

وأضاف أن سوريا كانت قد سمحت قبل أسبوعين بعملية تابعة للأمم المتحدة عبر الحدود من العراق وإلى مناطق سورية كردية في محافظة الحسكة اشتملت في البداية على قوافل شاحنات تمر عبر معبر اليعربية الحدودي وهو خيار أقل تكلفة.

وقال "مع تعقد الوضع بشدة والتفاوض مع أطراف عدة انتقلنا إلى النقل الجوي" مشيرا إلى أن جماعة كردية رئيسية في المنطقة موالية للحكومة السورية والأخرى موالية لتركيا.

وذكر عوض أن مدينتي الحسكة والقامشلي السوريتين سيستقبلان الغذاء ومواد الإغاثة مع اقتراب الشتاء القارس. وقال متحدث باسم المفوضية إن الشحنة ستشمل أيضا أغطية وأدوات مطبخ وأغطية بلاستيكية وملاءات وأوعية.

وقال عوض "عدد المحتاجين في الحسكة يقدر بما بين 50 و60 ألفا لكننا مازلنا نجري تقييمات. دخول الحسكة متعذر منذ فترة طويلة."

وأضاف أن الأمم المتحدة مازالت "تدرج أسماء شركات الطيران المستعدة لتوجيه رحلات إلى هذا الجزء من البلاد."

أضف تعليقك