من البطالة للريادة: نجاحات أردنية ومناشدات بدعم بحجم الطموح 

الرابط المختصر

"بدأت أتعلم التطريز عبر دروس على الإنترنت لعدم قدرتي على الالتحاق بدورات مكلفة، ومع الوقت بدأت أبيع أعمالي لأصدقائي ومعارفي" هذا ما قالته أم فهد، البالغة من العمر 32 عامًا، والتي بدأت قصتها في قصتها في شباط 2023 بعد مشاهدة مقطع فيديو والذي ألهمها لتعلم التطريز اليدوي. رغم تردد زوجها في البداية، إلا أن أم فهد أصرت على تطوير مهاراتها في هذا المجال. "

فتسرد أم فهد: "التطريز يتطلب صبرًا ودقة وإبداعًا، أقوم بتصميم قطع تطريز متنوعة تشمل الملابس والإكسسوارات المنزلية، وأواجه تحديات مالية وتسويقية، لكنني أرى في هذه الحرفة فرصة مجدية إذا تم استغلالها بشكل صحيح". اليوم، باتت أم فهد تدير متجرًا إلكترونيًا ناجحًا تسوق منتجاتها من خلاله.

في ظل ارتفاع معدلات البطالة في الأردن، تبقى قصص النجاح الملهمة هي الشعاع الذي يضيء دروب الأمل للشباب والشابات الباحثين عن فرصة لتحقيق أحلامهم التي وقفت قلة فرص العمل عقبة أمام الاستقرار المادي والوظيفي الذي يحتاجه الفرد.

ف بلغ معدل البطالة في الأردن خلال الربع الأول من عام 2024 نسبة 21.4%. تتنوع معدلات البطالة بين الذكور والإناث، حيث انخفضت بين الذكور إلى 17.4% وارتفعت بين الإناث إلى 34.7%. هذه الأرقام تبرز التحدي الكبير الذي يواجه الشباب الأردني في سوق العمل، وفقًا لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
فيما كشف تقرير "أطلس أهداف التنمية المستدامة للعام 2023" عن أن عدد الفقراء في الأردن يقدر بحوالي 3 ملايين و980 ألف شخص، ما يشكل نحو 35% من السكان. وتعتمد هذه التقديرات على معطيات خط الفقر الوطني، والذي حُدد في الأردن بـ7.9 دولارات يوميًا للفرد الواحد.  

قصص ملهمة

محمد أبو ساري  (42 عامًا) والذي يعيش في المفرق، اكتشف شغفه بعد إكمال خدمته في الجيش، في تربية الحيوانات مثل النحل والدواجن. لكن، اكتشافه بأن سم العقرب يُعتبر من أغلى السوائل على وجه الأرض بفضل استخدامه في العقاقير الطبية، دفعه للتفكير في استثمار هذا المورد النادر. 

فيقول محمد: "رغم أن جمع سم العقرب يتطلب مجهودًا كبيرًا ويُعد من الأعمال ذات المخاطر العالية، إلا أن التكاليف الأولية ليست مرتفعة. العقارب تتوالد وتتكاثر بسرعة، ومن المتوقع أن تحتاج من سنة إلى سنتين لجمع عدد كافٍ من العقارب للحصول على السم ". مضيفًا أن أبرز الصعوبات التي أواجهها تشمل التكاليف المادية لتجهيز المكان وشراء المحفظة الخاصة بالسم للحفاظ على خواصّه" .

فيما تقول سوار فاعوري (30 عامًا) من السلط والتي تعمل كدليل سياحي، "اختلفت ردود الفعل حول عملي، ولكن الآن أصبح هناك تقبُّل أكبر". إذ بدأت سوار عملها في هذا المجال في عام 2018 بعد تدريب مكثف، وهي الآن مسؤولة عن قسم التسويق السياحي في مؤسسة إعمار السلط.

وترى فاعوري أن "المجال مجدي مادياً ولكنه يتأثر بالمواسم والأوضاع السياسية"، وتنصح الشباب: "اكسروا النمط واطلعوا عن المألوف عشان توصلوا". 

من جانبها قررت رغد الخزاعلة (27 عامًا) أن تتجه لطريق ريادة الأعمال في عالم مستحضرات التجميل. وبدأت كمندوبة مبيعات وسرعان ما أطلقت أولى منتجاتها. 

وتؤكد"ركّزت على جودة التركيبات مما أكسبني ثقة الزبائن وحقق لي نجاحًا ماديًا معقولًا كبداية". وتعمل رغد على تحضير تركيبة عدة مستحضرات التجميل بإشراف مختصيين ومهندس كيميائي في أحد المصانع، بعد خبرة اكتسبتها من البحث والتجريب والالتحاق بكورسات التغذية والتجميل "أونلاين".

رغد تواجه تحديات مالية وتسويقية، ولكنها تواصل تطوير منتجاتها وتسويقها عبر الإنترنت، وتطمح إلى ايجاد جهة داعمة تحمل معها التكاليف المداية وتساعدها في عملية التسويق لمنتجاتها التي لاقت استحسانا ممن حظي بتجربتها واستخدامها. 

ردود أفعال
المدرب الدولي في البرامج الإدارية والمالية محمد نور الجراح يرى أن الأردن يتميز بوجود كفاءات قادرة على إنتاج أفكار إبداعية. وأوضح أنه من خلال سنوات عمله في تدريب البرامج المالية والإدارية، ساعد العديد من الشباب والشابات في محافظات الشمال على تطوير مشاريع مبتكرة. مشيرا إلى أن الصعوبات التي تواجه الشباب المبتكرين والرياديين الباحثين عن العمل تتمثل بنقص التوجيه والإرشاد و التشريعات المتعلقة بحقوق الملكية والاستغلال والتهميش ونقص القدرة المالية.

ودعا الجراح الجهات المعنية إلى توفير الدعم الكامل للشباب المبدع من خلال إنشاء صندوق وطني لدعم الأفكار الإبداعية، حماية حقوق الملكية الفكرية، ودمج المبدعين في الوظائف القيادية لتحفيز النمو والتنمية في القطاع العام.

فيما أكد مدير المراكز الشبابية والكشافة في وزارة الشباب، فراس الشوابكة، أن الوزارة تسعى لدعم المشاريع الريادية الشبابية، وأن الوزارة تعمل بالتعاون مع مجموعة من الشركاء على تنفيذ العديد من البرامج التي تدعم الشباب بشكل عام والرياديين بشكل خاص، من بينها برنامج "حاضنات الابتكار الاجتماعي" المتواجدة في محافظات المملكة، وتقوم هذه الحاضنات بتحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع مدعومة تقنياً ومادياً، مما يوفر فرص عمل للشباب،  مدعومة تقنيًا وماديًا. 

كما نظمت الوزارة 9 ملتقيات ريادية وتهدف إلى توطين المبادرات الريادية داخل منشآت الوزارة، وبما يتعلق بآلية التقديم للدعم  الذي تقدمه الوزارة أشار الشوابكة أن التقديم من خلال
الملتقى الوطني للرياديين الشباب حيث يمر المتقدمون بمراحل تشمل الاختيار، القبول، التدريب، الدعم، والتشبيك ومن خلال حاضنات الابتكار الاجتماعي، يمكن لأي شاب أردني الانتساب إليها، حيث يخضع للتدريب قبل تقديم الأفكار التي تُحكّم وتصنّف لتحديد المشاريع المستحقة للدعم، مع متابعة مستمرة لضمان استمراريتها. 

دعم صندوق التنمية والتشغيل

مدير صندوق التنمية والتشغيل، منصور وريكات، بين أن الصندوق قدم تمويلاً لـ794 مشروعًا في النصف الأول من عام 2024 مما وفر 1721 فرصة عمل جديدة. ويسعى لتعزيز ثقافة العمل الحر والتشغيل الذاتي وريادة الأعمال عن طريق مجموعة متنوعة من الخدمات التمويلية والتدريبية للفئات المستهدفة، مما يسهم في خلق فرص عمل للباحثين عن العمل  من خلال 18 برنامجا مختلفًا.

 وأشار إلى أن الصندوق يقدم خدمات غير تمويلية تتعلق بالتدريب والتمكين والبحوث والدراسات ودراسة الجدوى للمشاريع، وعلى أصحاب المشاريع الريادية من الشباب زيارة اي فرع من فروع الصندوق المنتشرة في كافة محافظات المملكة و يمكنهم أيضا الاطلاع على موقع الصندوق الالكتروني لمعرفة كافة التفاصيل للبرامج التمويلية المتنوعة وآلية التقديم لها . تقديم خدمات تمويلية وغير تمويلية. 

أضف تعليقك