اﻷرشاد الزارعي يغيب عن مزارعين اﻷغوار

طالب عدد من مزارعي لواء ديرعلا وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة بتكثيف الدورات  والمحاضرات الارشادية التي تعمل على تحسين العملية الزراعية وازالة الصعوبات التي تواجه المزارعين مؤكدين على ان مديرية الزراعة في اللواء لا تقوم بالدور المطلوب منها بهذا الخصوص .

و اكد المزارع عودة عواد على ضرورة رفع مستوى التوعية لديهم من خلال تشكيل لجان اشراف من قبل مركز البحوث والارشاد الزراعي ومديرية الزراعة من خلال التركيز على انظمة الري والاسمدة وتحليل التربة في جميع الوحدات الزراعية .

,و قال المزارع غالب محمود ان اغلب سكان اللواء تعتمد على القطاع الزراعي مشيرا الى اهمية وضع المعلومة الزراعية بين ايدي المزارعين والممارسات الزراعية المناسبة التي تخدمهم وتعمل على تحسين محاصيلهم الزراعية .

محمد سليمان مزارع مبتدأ يعتبر ان معلومات وافية وشاملة عن الية الزراعة للمبتدئين والية انشاء المزارع وتنفيذ عدد من البرامج الارشادية وتقديمها للمزارعين في مختلف مواقعهم تساعد في انجاح العملية الزراعية ويقول"نحن بحاجة لبرامج ارشادية من قبل هيئة ارشادية زراعية لتوعية المزارع بكيفية التعامل مع الوضع الزراعي ."

ويوافق المزارع هاشم محمد جاره في الوحدة الزراعية محمد سليمان ان البرامج الارشادية يجب ان تشمل المزارعين بمختلف مستوياتهم وعدد الوحدات الزراعية التي يملكونها .

ولم تقتصر المطالب على نشر التوعية والارشاد على المزارعين فقط انما تتجاوزهم الى العديد من السيدات اللواتي لديهن حدائق منزلية من خلال تدريب المراة وتقديم المعلومة الزراعية والممارسات الفنية اللازمة لتطبيقها  وقالت سمية نصر احدى سيدات اللواء ان اغلب النساء تحتاج الكثير من المعلومات والارشاد للتعامل مع الحدائق المنزلية "احتاج الى المعلومات في كيفية التعامل مع حديقتي المنزلية سواء كانت نباتات او اشجار مثمرة وطريقة ترتيبها وتسميدها فضلا عن معرفة نباتات التي تعيش بالصيف والشتاء".

من جهته قال رئيس اتحاد المزارعين فرع وادي الاردن عدنان الخدام " ان الارشاد الزراعي مهم لتطوير القطاع الزراعي والحدائق المنزلية، فضلا عن اهميته في تطوير المزارع والمواطن العادي فالمواطن يستطيع ان يزرع حديقته بالاعشاب الطبيعية والخضروات البسيطة ".

و اضاف الخدام ان المشاركة في تنفيذ البرامج الارشادية مع دول اخرى تعمل على تطويرالعلاقات مع هذه الدول الزراعية وتبادل الخبرات تساعد على مواجهة المعوقات التي يعاني منها القطاع الزراعي مما لها اثر ايجابي على القطاع .

وبين المزارعين ان الاغوار هي المصدر الاول والاساسي في انتاج الخضار والفواكه على مستوى المملكة لذا فهي تحتاج لتكثيف الجهود لتنفيذ مثل هذه البرامج .

أضف تعليقك