الأغوار..صيف لاهب دون ماء و كهرباء

شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي باتا رفيقا دائما للصيف اللاهب في الأغوار، حسب ما اكد عدد من المواطنين في الأغوار الوسطى والشمالية”لعمان نت”، مطالبين بمراعاة خصوصية المنطقة المناطق التي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية.

المواطن عليان سالم احد سكان مناطق الأغوار الشمالية قال ” بعض القرى لم تصلها المياه منذ عدة سنوات بالرغم من الشكاوى المتكررة للمسؤولين” مؤكدا ان منطقة الأغوار الأكثر احتياجا للمياه.

وأشار في حديثه ” لعمان نت ” إلى أن سكان بعض مناطق الأغوار الشمالية لجؤوا لاستخدام مياه قناة الملك عبدالله رغم معرفتهم بعدم نظافتها، كحل وحيد أمامهم.

سكان الأغوار الوسطى وجدناهم على ذات الحال خلال تجول “عمان نت” بين القرى السكنية في لواء دير علا ، التي تعاني من ضعف المياه وعدم تنظيم دور بعض المناطق ، على حد تعبير المواطن حمدة المشاهرة، وقال “المشكلة قديمة جديدة وتحتاج للحل جذري للتخفيف من معاناة سكان الأغوار

في فصل الصيف”.

رغم البعد الجغرافي بين لواء دير علا ولواء الشونة الجنوبية لا انه هناك تشابه كبير في مشكلة المياه كما يقول المواطن حمزة خالد” جميع مناطق الأغوار تعاني من شح المياه التي لم تجد لها وزارة المياه والري”.

من جهته قال الناطق الإعلامي باسم وازرة المياه والري عدنان الزعبي “لعمان نت” إن مشكلة المياه قائمة ولن تنهي بسبب نقص كميات المياه ، مشيرا إلى أن المواطنين الذي يشتكوا من عدم وصول المياه إلى منازلهم نتيجة لوجودها على مرتفعات وعلى مسار أخر لشبكات المياه.

وقال الزعبي إن الوزارة تسعى للتطوير المصادر المائية الموجدة للحد من المشكلة مثل الأبار الجوفية واستئجار الأبار الخاصة لزيادة ساعات الضخ لتوفير اكبر كميات من المياه من المواطنين، إضافة إلى قيام الوزارة بتوزيع المياه على حسابها للمواطنين الذين لا تصلهم المياه .

مشكلة شح المياه ليست الوحيدة التي تزايد من حرارة صيف الأغوار بل يزيد من ذلك انقطاع التيار الكهربائي بين الحين والأخر.

ويقول مدير شركة الكهرباء في لواء دير علا المهندس عدنان عبيدات إن انقطاع الكهرباء في بعض مناطق وادي الأردن انقطاع مبرمج في الغالب، مشيرا إلى وجود انقطاعات مفاجئة نتيجة سرقة الكهرباء أو بسبب زيادة الحمولة على المحولات الكهربائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

أضف تعليقك