لجان نيابية تنشط في الرقابة على الحكومة قبيل الاستثنائية وتحويل ملف تعيينات الغذاء الى مكافحة الفساد

الرابط المختصر

دعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية رؤساء الكتل واللجان في مجلس النواب لإجتماع ظهر يوم غد الثلاثاء لمناقشة ارتفاع اسعار النفط عالميا وأثرها على الاردن.
ومن الممنتظر ان يحضر وزير الطاقة الاجتماع إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين وخبراء في الطاقة في الاجتماع الموسع الذي سيحضره نواب أخرون، ومن المنتظر أن تخرج اللجنة بتصريحات صحفية تتفهم فيها أثر ارتفاع اسعار النفط عالميا داعية الحكومة في الوقت نفسه للبحث عن بدائل أخرى غير سياسة رفع الاسعار.

وياتي اجتماع لجنة الطاقة يوم غد الثلاثاء ضمن سلسلة من الاجتماعات الرقابية التي تعقدها اللجان النيابية طيلة هذا الأسبوع.
وقررت اللجنة الادارية في اجتماعها صباح اليوم الاثنين التوصية باحالة ملف التعيينات في مؤسسة الغذاء والدواء الى هيئة مكافحة الفساد وهي التعيينات التي أثر حولها الكثير من الجدل في الفرة الماضية والتي تمت على اساس شراء الخدمات.
وشهد مجلس النواب يوم أمس الاحد اجتماعين للجنتي الحريات العامة والاقتصاد والاستثمار.

وناقشت لجنة الحريات في اجتماعها أمس الاحد برئاسة رئيسها النائب عبد الله ابو زيد مسألة التوقيف الاداري والكفالات العدلية والجلوة العشائرية، وبحضور محافظي إربد رضوان العتوم، والكرك محمد الفايز، ونائب محافظ العاصمة فيصل المساعيد.
وبحسب تصريحات صحفية لرئيس اللجنة النائب عبد الله ابو زيد فان الاجتماع جاء ضمن سلسلة اجتماعات عقدتها اللجنة مع العديد من المعنيين في سبيل تبسيط الإجراءات المُتبعة من قبل بعض الحكام الإداريين في تطبيق قانون منع الجرائم، خصوصًا على الأشخاص الذين لا يشكلون أي خطر على السلم المُجتمعي، قائلا إن هُناك مُبالغة في قيمة الكفالات المفروضة على هؤلاء الأشخاص، ويتحملها أهالي الموقوفين في ظل ظروف مالية يُعاني منها الجميع.

ودعت اللجنة إلى تغليظ العقوبة بحق كل من تسول له نفسه المساس بأمن وسلامة الأمن المُجتمعي، سيما أمن وسلامة العملية التعليمية، مستنكرين في الوقت نفسه الجريمة النكراء التي حدثت في إحدى الجامعات الخاصة، مؤخرًا، وذهبت ضحيتها طالبة في العام الأول الجامعي من دراستها.
وناقشت لجنة الاقتصاد والاستثمار فب اجتماعها أمس برئاسة رئيسها النائب د. خير ابو صعيليك الإجراءات الحكومية لتحفيز القطاعات الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية وحضره عن الجانب الحكومي وزراء التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والمالية محمد العسعس والصناعة والتجارة يوسف الشمالي والاستثمار خيري عمرو ومحافظ البنك المركزي عادل الشركس.

وقال أبو صعيليك، خلال الاجتماع اننا معنيون بالاطلاع على جميع السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحفيز القطاعات الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية لا سيما في ظل إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي والارتفاع العالمي للأسعار الذي له تأثيرات غير مسبوقة على المواطن الذي تحمل الكثير في ظل ثبات الدخل، مشيرا الى أن الارقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة كشفت عن ان معدل البطالة وصل 22,8% للربع الأول من العام الحالي، فيما وصل معدل الفقر إلى 24,1% ونسبة التضخم 4,39% لشهر أيار الماضي.
ومن المقرر أن تعقد لجنة التعليم والشاب اجتماعا يوم غد  الثلاثاء  لمناقشة موضوع الامن الجامعي في الجامعات الحكومية والخاصة عقب مطلب الطالبة الجامعية في احدى الجامعات الخاصة.
ومن المنتظر ان تعقد لجنة الصحة والبيئة النيابية بعد يوم غد الاربعاء اجتماعات تناقش فيه مسألة  شهادات البورد غير الاردنية ومعادلتها أردنيا، فيما ستعقد لجنة فلسطين في اليوم نفسه اجتماعا تناقش فيه مطالب مخيم الزرقاء.

أضف تعليقك