معيقات تصد المواطنين عن حقهم في تسجيل الجمعيات

معيقات تصد المواطنين عن حقهم في تسجيل الجمعيات
معيقات تصد المواطنين عن حقهم في تسجيل الجمعيات
الرابط المختصر

للمواطنين الحق في تأسيس الجمعيات، وعلى الدولة كفالة هذا الحق، من خلال أنظمة وقوانين تسّهل مهمة المواطنين الراغبين في تأسيس جمعيات.

مقابل ذلك، مواطنين واجهوا صدا في اجراءات تأسيس الجمعيات، والمحامية إيناس زايد التي حاولت قبل عام تأسيس جمعية شبابية "شباب من أجل الديمقراطية" تعرقلت مساعي التأسيس وخرج الملف بالنهاية دون ذكر اسباب، ثم عاودت خلال عام 2015 إلى تأسيس جمعية ثانية وثالثة وكلها جميعا صدت. تتحدث إيناس عن تفاصيل الخطوات في برنامج حوار عام حول حقوق الانسان.

مدير مركز هوية للتنمية البشرية، محمد الحسيني، قدم قراءة للدول الملزمة في تسهيل مهام الناس في تأليف الجمعيات، وقدم صورا عامة لما هو يجب أن يكون وتضمن تقييماً لهذا الحق.

مدير مكتب الإعلام في وزارة التنمية الاجتماعية، د. فواز الرطروط، اوضح للبرنامج خطوات تأسيس الجمعيات والأليات التي يتبعها مجلس سجل الجمعيات، وكيف يتم ضمان منح هذا الحق للمواطنين، وعدم منحه للذين لديهم إشكاليات في الطلبات.

الزميل محمد فريج سبق وأنتج قصة حول الملف، مستعرضة ثلاث حالات كانت أمثلة وردت في قصته وآليات التي اتبعاها الأشخاص الذين فشلوا بالمحصلة في تأليف جمعيات أهدافها شبابية قانونية حقوقية.

الزميل عز الدين ناطور من منظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان عرض لنا أبرز الشكاوى الي تعامل معها تطبيق ميدان سواء عن طريق الهواتف الذكية او الموقع الإلكتروني الخاص بميدان.

"حوار عام حول حقوق الانسان"،  يأتيكم بشراكة بين راديو البلد ومنظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان JHR  وبدعم من منظمة الامم المتحدة للديمقراطيةUNDEF .

البرنامج من اعداد وتقديم محمد شما ومحمد شنك من الهندسة الاذاعية. 

أضف تعليقك