عمال سوريون يواجهون انتهاكات عمالية والأردن يعد بحماية وتنظيم بعد دعم "مؤتمر لندن"

عمال سوريون يواجهون انتهاكات عمالية والأردن يعد بحماية وتنظيم بعد دعم "مؤتمر لندن"

عمال سوريون يواجهون انتهاكات عمالية والأردن يعد بحماية وتنظيم بعد دعم "مؤتمر لندن"

لا احلال للعمالة السورية مكان العمالة الاردنية، حسب وزارة العمل، الي اعلنت انهم سيعملون ضمن الحصة المخصصة للعمالة الوافدة في قطاعات العمل المختلفة مثلا حصة العمالة الاردنية في قطاع الصناعات الكيميائية 80% فيما حصة العمالة الوافدة من ذات القطاع 20%.

أكثر من 5 الاف تصريح عمل لسوريين واكثر كان حتى 2015 حسب تصريحات رسمية، فيما تستمر الانتهاكات في ظروف عمل السوريين في الأردن.

بالمقابل، يواجه العامل السوري انتهاكات كثيرة في قطاع العمل غير المنظم وفوق ذلك صورة تظهر وكانه اخذ فرصة العامل المحلي لتظهر بالمحصلة انتهاكاتاينما ولى وجهه.

في الحلقة الثامنة من برنامج "حوار عام حول حقوق الإنسان" تناولنا واقع العمال السوريين، ورصدنا من خلال لقاء مع "أبو محمود" و"ابو عبيدة" هما عاملان سوريان، أشكال الانتهاكات التي يتعرض لها العامل السوري في ظل عمل كثيرين في سوق عمل غير منظم المعروف "السوق الأسود" غير القانوني الذي يبيح صاحب العمل لنفسه بإجبار العمال بساعات طويلة دون اجور عادلة وظروف عمل صعبة.

استعرض مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض، الحقوق الأساسية للعمال، والسياق العام لمنحى الانتهاكات وكيف على الدولة التعامل مع خطوة جديدة ما بعد مؤتمر لندن ودعم الأردن بمليار ونصف دولار على مدى 3 سنوات.

أمين عام وزارة العمل، حمادة أبو نجمة، تحدث عن خطوات الحكومة في دمج العمال السوريين في سوق العمل ضمن حزمة الدعم فضلا عن حفظ وخرط العمال الأردنيين كذلك، متحدثا عن دور الوزارة في التصدي لاشكال الانتهاكات التي تقع بحق العمال السوريين.

مديرة مركز تمكين للدعم القانوني، ليندا كلش، قدمت عرضا لاشكال الانتهاكات التي رصدها فريق تمكين في عينة بحث لعمال سوريين في قطاع عمل مختلفة، وفي دراسة سوف يصدرها قريبا حول واقع العمالة المهاجرة في الأردن.

الزميلة الصحفية هبة الحياة عبيدات التي أعدت قصة لصالح JHR قدمت ملخصا حول واقع العمال السوريين في سوق العمل سندا لما تضمنته قصتها.

الزميل عز الدين ناطور استعرض نشاطات "ميدان" المتخصص في رصد انتهاكات حقوق الإنسان، عبر تطبيقه على الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني، وتحدث عن الثيمة المقبلة للتطبيق من خلال التركيز على الحق في التعليم.

"حوار عام حول حقوق الانسان"،  بشراكة بين راديو البلد ومنظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان JHR  بدعم من منظمة الامم المتحدة للديمقراطية UNDEF.معد ومقدم محمد شما، ومن الهندسة الإذاعية محمد شنك.

أضف تعليقك