الحريات العامة في الأردن: قوانين مقيدة واعتقالات لممارسي حرياتهم

الحريات العامة في الأردن: قوانين مقيدة واعتقالات لممارسي حرياتهم

"حرب على الحريات، وتوجه علني لتكميم الأفواه، لسنا بجماعات تكفيرية أو مسلحة، ولم نحد يوما عن سلمية اعتصامنا، خمسة اعوام ونصف ونحن نقف بشكل سلمي في كل أسبوع، نطالب بمطالب عادلة لا خلاف شعبي عليها، ليقابلونا بعد ذلك بالاعتداء و استخدام القوة و التهديد والاعتقال "، يقول ابراهيم علوش رئيس جمعية مناهضة الصهيونية.

في لقاء مع برنامج "حوار عام حول حقوق الانسان" تعرض علوش للتوقيف بضعة ساعات قبل أن يطلق سراحه بعد ذلك.

في هذه الحلقة، تحدثنا عن الحريات العامة وصون حقوق وحريات المواطنين سندا للمعايير الدولية. خلالها استعرضت لنا المحامية والناشطة الحقوقية نور الإمام ضيفتنا في الاستديو، عن وقائع حماية الدولة لحرية المواطن، ومخالفة الامر في الممارسة.

الزميلة هبة أبو طه استعرضت لنا تفاصيل قصتين صحفيتين ضمن صحافة البيانات وحقوق الانسان، حول رصد حالات تعرض فيها الأشخاص لحجز حريتهم.

كذلك تحدث لنا المنسق الحكومي لحقوق الانسان، باسل الطراونة، عن الحريات العامة من وجهة نظر الحكومة، وعن ألياتهم في تعزيز وادماج معايير حقوق الانسان في الاستراتجية الوطنية للدولة.

في فقرة "ميدان"، الزميل عز ناطور، تحدثنا عن متابعة ميدان لقضايا حقوقية وردت لميدان وفريق عمل البرنامج فضلا عن مسعى موقع ميدان http://maidanapp.net/ في تشجيع المواطنين على الشكوى في قضايا حقوق الإنسان المختلفة.

تحيات فريق العمل معكم: محمد شنك من الهندسة الإذاعية، ومحدثكم محمد شما من الإعداد والتقديم.

حوار عام حول حقوق الإنسان يأتيكم بشراكة بين راديو البلد ومنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان الكندية JHR بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية UNDEF ...

أضف تعليقك