1500 مستفيد من خدمات دائرة المكتبات العامة

1500 مستفيد من خدمات دائرة المكتبات العامة
الرابط المختصر

تستقبل دائرة المكتبات التابعة لأمانة عمان نحو " 1500 " زائر يومياً، حيث يصل عدد المشتركين فيها إلى " 50 " ألف مشترك حسب مدير دائرة المكتبات حاتم الهملان .

وبيّن في تصريح صحفي أن حوسبة الكتب المعارة للقراء تتم باستخدام نظام (MINISIS) الآلي للإعارة، وان الدائرة تحوي نصف مليون عنوان باللغة العربية والإنجليزية و " 300 " دورية محلية وعربية وعالمية .

وأضاف الهملان بأن عدد الكتب المعارة للمشتركين منذ بداية العام حتى الشهر الحالي بلغت "200 " ألف كتاب توزعت على مختلف القطاعات الثقافية والاجتماعية والأدبية .

وبين أن دور المكتبات لا يقتصر على توفير خدمات الإعارة ؛ وإنما إقامة النشاطات المختلفة داخل أروقتها، حيث بلغ عدد الفعاليات المقامة منذ بداية العام قرابة " 800 " فعالية تنوعت بين المحاضرات والمسرحيات، إضافةً إلى المسابقات وقراءة القصص والرسم والمشاركة في الاحتفالات الوطنية والدينية، استفاد منها زهاء " 15 " ألف مواطن و "500 " مدرسة إضافة إلى النشاطات الموجهة للأطفال لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم الفكرية .

وتسهم دائرة المكتبات في دعم الحركة المكتبية في الأردن من خلال إهداء مجموعات من الكتب لمكتبات البلديات والمدارس والجامعات والمؤسسات العسكرية والمدنية والمساجد والأندية والجمعيات، فضلاً عن تشجيع ودعم المؤلف الأردني، واقتناء مؤلفاته وعرضها في المكتبات والتعريف بها من خلال الإهداء والتبادل المحلي والعربي والعالمي .

وأصبحت المكتبات منذ مطلع عام 2006 مركز معلومات عامة ومركز إيداع للوثائق والمنشورات الصادرة عن البنك الدولي، ويمكن الإطلاع من خلال الانترنت على قواعد البيانات العالمية الخاصة بالبنك الدولي للمعلومات .

وينبثق عن الدائرة " 54 " مكتبة فرعية، و " 72 " مركز تكنولوجيا، و "24 " حديقة ثقافية موزعة في مختلف مناطق الأمانة تنفذ فيها ورش عمل لتعزيز المسؤولية الفردية اتجاه المكان والإنسان وتنمية القيم السلوكية للمجتمع .

وتتمتع دائرة المكتبات العامة في عضوية فعالة في عدد من المؤسسات المكتبية المحلية والعربية والدولية مثل جمعية المكتبات الأردنية، والاتحاد الدولي للجمعيات ومؤسسات المكتبات، والجمعية الدولية لمكتبات المدن الكبرى، والاتحاد العربي للمكتبات .

يذكر أن مكتبة أمانة عمان المركزية تعد الأم التي احتوت معلماً ثقافياً بارزاً وسط عمان، وتأسست عام 1960 سعياً من الأمانة في تعزيز التنمية الثقافية لأهالي عمان وزوارها .

أضف تعليقك