ندوة "غالب هلسا" في دارة الفنون

ندوة "غالب هلسا" في دارة الفنون
الرابط المختصر

اختار القائمون على فعالية اللقاء الشهري الذي يقام في دارة الفنون الأديب الأردني غالب هلسا كمحور لفعالية هذا الشهر والتي تقرر عقدها يوم الثلاثاء القادم بمناسبة مرور 25 عاماً على رحيله.

 

 

ويشارك في اللقاء عميد كلية الآداب في جامعة العلوم الإسلامية العالميّة الدكتور خالد الجبر، ومستشار الدارة الدكتور فيصل درّاج، بالإضافة إلى الصحفي خالد سامح، حيث سيتناول المشاركون الأديب الراحل من عدة محاور أبرزها ريادته في فن الرواية، واشتغاله بالنقد، والثقافة.

 

حيث سيقدم الدكتور درّاج ورقة يتقصّى فيها الروائي الذي "يحمل روايته ويبحث عن رواية أخرى، ويقرأ روايات عربية وغير عربية. ويذكر في روايته "سلطانة" التي تباطنها سيرة ذاتية، أنه استهل قراءته "بعبرات المنفلوطي"، ولم ينسَ "أيام" طه حسين، وأنه قرأ "مدام بوفاري" و"مرتفعات وذرنج" و"آلام فيرتر" إذ كان هلسا آنذاك رومانسياً، وكانت رومانسيته تطرب إلى لقاء العشق والدموع. وحين غادر قريته، ومرّ على "مدينة بنيت على عجل" تدعى عمّان، تعرّف إلى "عالم سريّ" يتحدث عن صراع الطبقات، و"الدولة والثورة"، وعن عوالم سحرية مقبلة تقوم فيها: مدينة فاضلة. وكان للمدينة المفترضة روايتها، وكان لغالب رواية ذاتية استلهمها من روايات قرأها".

 

 

 

 

أضف تعليقك