"نايا" تقدم عرضاً فنياً تراثياً في جرش

"نايا" تقدم عرضاً فنياً تراثياً في جرش
الرابط المختصر

 

قدمت فرقة ( نايا )الموسيقية النسائية في حفلها الذي اقيم على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي مساء أمس السبت ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون باقة منوعة من الالحان والاغاني التراثية المحلية والعربية.
وتناسقت الفرقة التي ضمت احدى عشرة فتاة من المبدعات في مجال الموسيقى والغناء، في ايقاعاتها الموسيقية وهي تؤدي الالحان على الات القانون والعود، والفيولا، والدف .
واسترجعت الفرقة خلال الحفل الذي حضره المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة ونقيب الفنانين الاردنيين ساري الأسعد وجمهور كبير ، اغنيات الفن الأصيل حيث قدمت أغاني لنصري شمس الدين مثل( يا مارق على الطواحين) , واسمهان (يا بدع الورد )، وصباح فخري مثل قدك المياس ، مالك يا حلوة مالك، يا طيرة طيري يا حمامة، واغنيات لام كلثوم ، وموشحات اندلسية . وتحمل الفرقة رسالة بان المرأة يمكن ان تشارك في حركة التنمية الثقافية وتقدم ابداعاتها الموسيقية وتشارك في الفعل الثقافي ورفع مستوى الذائقة الفنية ، وبرزت قوة الفرقة في الاداء الفردي والجماعي بما قدمته من موسيقى مزجت بين التراث والاصالة والمعاصرة باستخدام الالات الشرقية والغربية .
وتعتبر الفرقة التي تأسست بدعم من وزارة الثقافة ، من الفرق الحديثة في المملكة والتي أصبح لها امتداد عربي حيث شاركت في العديد من المهرجانات العربية ، وجاء اسمها من كلمة (ناي) مؤنث آلة الناي.
وفي ختام الحفل سلم نقيب الفنانين الاردنيين درع المهرجان لمسؤولة الفرقة رلى جرادات.

 

أضف تعليقك