ممثلات أردنيّات في مهرجان " كان" السينمائي

ممثلات أردنيّات في مهرجان " كان" السينمائي
الرابط المختصر

لمعت أربع فنانات أردنيات وخامسة من جنسية أخرى مثلن أدواراً محورية قادتهن إلى مهرجان كان السينمائي الدولي بعد مشاركتهن في الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل "ديجراديه" الذي تأهل إلى فئتي جائزة النقاد والكاميرا الذهبية في المهرجان بنسخته الــــ 68. بأنتاج فلسطيني فرنسي؛ وهو من أخراج الشقيقان الفلسطينيان  "عرب وطرزان" والمنتج الفلسطيني رشيد عبد الحميد وتم تصوير الفيلم في الأردن.

 

ويجمع الفيلم الذي ضمَّ من فلسطين الفنانة القديرة هيام عباس وميساء عبد الهادي ,منال عوض والفنانات ريم تلحمي وميرنا سخلة ,هدى الإمام التراجيديا والكوميديا في سياق واحد.

 

فيلم "ديجراديه" الذي يعني "قص الشعر متدرجاً أو منسدلاً"؛ يسرد حوارات من الحياة اليومية ومواقف متنوعة بين 13 امرأة يجتمعن داخل صالون نسائي في قطاع فكانت تلك الأدوار من نصيب عدد من الفنانات الأردنيات من أبرزهن الفنانة التشكيلية وداد الناصر التي شاركت بالعديد من المعارض المحلية والعالمية وأخرها في فينيسيا إلى جانب مشاركتها في عدد من الأعمال التلفزيونية، بالإضافة إلى رنيم الداوود التي شاركت في أعمال محلية منها "الجار قبل الدار" إلى جانب عملها كمصورة فوتوغرافية، والفنانة سميرة الأسير التي عرفت من خلال عدد من الأعمال المسرحية في الأردن ولبنان منها مسرحية عائد إلى حيفا والمسلسل المحلي ورق الورد .

 

وشاركت إلى جانبهن أيضاً الممثلة راية الخطيب خريجة الجامعة الأمريكية في لبنان ولها أعمال سينمائية ومسرحية في لبنان والأردن؛ وفيكتوريا باليتسكا من الأعمال المحلية التلفزيونية ورق الورد, موج أزرق، ليكون جميعهن من أوائل الفنانات الأردنيات حضوراً في هذا المهرجان العالمي.

 

وواصل "ديجراديه" عرض مشاهده بطريقة تكتيكيه ملفته للغاية حيث تظطر النساء للمكوث في الصالون بحيّ الشجاعية شرق مدينة غزة، لوقت طويل، بعد إغلاق باب الصالون من الخارج إثر حدوث اقتتال في الشارع الذي يقع به، بين الأجهزة الأمنية في غزة التي تقودها حركة حماس، وبين عائلة شهيرة سرقت أسدا من حديقة الحيوانات.

 

وتباينت شخصيات الفيلم من السيدات الواحدة عن الأخرى إجتماعياً وثقافياً، والأحداث تسلسللت من القصص والمواقف التي تتكشف داخل الصالون النسائي وتظهر في المشاهد جلياً عدد من القضايا الخاصة بقطاع غزة وتزامناً مع الحصار وإغلاق المعابر وتأثيره على وضع النساء هناك ما خلق مشاكل خاصة وعامة بذات الوقت تبرز للمشاهد بوضوح.

أضف تعليقك