صدور ديوان "مدار الفراشات" للشاعرة جانم

صدور ديوان "مدار الفراشات" للشاعرة جانم
الرابط المختصر

صدر حديثا بدعم من وزارة الثقافة ديوان شعري بعنوان "مدار الفرشات" للشاعرة عطاف جانم، ويحتوي على 18 قصيدة توزعت بين قصائد تعاين المكان وتستحضر لحظات تاريخية عربية.

 

وتظهر قصائد الديوان مدى ارتباط ذات الشاعرة بالمكان، فيما تعاين قصائد اخرى الواقع العربي المعاش بما فيه من صراعات سواء أكانت على المستوى الفردي أو على المستوى السياسي في دول المنطقة، ولتؤكد على عروبة فلسطين رابطة الماضي بالحاضر كما العلاقة بين كنعان وحنظلة في قصيدة "كنعان يبلغ سن الضوء".

 

واستطاعت الشاعرة من خلال هذا الديوان، ان تقدم رؤاها وأفكارها ببنى فنية استطاعت ان تحمل لنا هواجس الذات، وما يعتمل فيها بصور نامية متراكبة لها نكهتها الخاصة، كما يبين الديوان القدرة الابداعية في استلهام المكان واستحضار عناصر ورموز وتوظيفها بأسلوب فني جميل.

 

ويقدم الديوان في قيمته الفكرية للقارئ أفكارا لها مساس بحياته اليومية، كما يحاول الربط بين الراهن والماضي للتأكيد على عمق الامتداد التاريخي وتأصيله بالقصيدة. يشار الى ان ديوان "مدار الفرشات" هو الديوان الرابع للشاعرة عطاف جانم بعد ديوان "لزمان سيجيء 1983"، "بيادر للحلم.. يا سنابل 1993 "، و"ندم الشجر 2003

أضف تعليقك